• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مفاوضات «متقدمة» مع شركتين آسيويتين

«أدنوك»: اتفاق قريب لحقوق امتياز «أدكو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 أبريل 2015

هاشم المحمد (أبوظبي)

أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) الوصول إلى مراحل متقدمة مع المفاوضات مع شركتين آسيويتين بشأن الحصول على جزء من حقوق الامتياز في شركة أبوظبي للعمليات البترولية المحدودة «أدكو»، مشيرة إلى قرب التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

وقال معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام ادنوك في تصريح لـ «الاتحاد» على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الاوسط للنفط والغاز بأبوظبي أمس، إن الشركة قامت بعد دراسة وتقييم العروض التي تسلمتها مؤخرا برفع التوصيات الى المجلس الأعلى للبترول لاتخاذ القرار، موضحاً بأن بعض العروض التي تقدمت بها شركات عالمية للحصول على حصة في امتياز شركة ادكو لم تف بشروط ومتطلبات «ادنوك».

من جانب آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة الحصن للغاز سيف الغفلي «إنه تم البدء في التشغيل والإنتاج بحقل شاه للغاز الحامض، اعتبارا من أول يناير الماضي»، مؤكدا أن منظومة التشغيل كبيرة، ابتداء من الحفر وتجميع الغاز ومعالجته وانتاج جميع المنتجات المصمم وفقا لها المصنع، منوهاً بأن المصنع في طور زيادة انتاج الغاز الخام المعالج ضمن مراحل معتمدة ولكن بعد دراسة ومراجعة كافة الأمور ذات الصلة، حيث «يتوقع أن يعمل المصنع بكامل طاقته بنهاية العام الجاري». وأوضح أن المنشآت مصممة على معالجة مليار قدم مكعبة من الغاز الخام، ويتم انتاج نصف مليار قدم مكعب غاز طبيعي يوميا يضخ في الشبكة بجانب 33 ألف برميل من المكثفات البترولية، وكذلك 4400 طن من الغازات الطبيعية المسالة وقرابة 9000 طن من الكبريت الخالص يوميا.

وأضاف الغفلي أن المشروع يسهم باكتماله في تغطية 10% تقريبا من الطلب المحلي على الغاز، لافتاً إلى أن شركة الاتحاد للقطارات بدأت في نقل الكبريت المنتج من مصنع شاه إلى الرويس فعليا.

وقال إن الغاز الطبيعي المنتج من المصنع سوف يستخدم محليا، فيما تضخ المكثفات البترولية في الشبكة لتنتهي في مصفاة الرويس، أما الغازات الطبيعية المسالة فستصل إلى مصانع جاسكو في الرويس فيما يذهب الكبريت للتصدير بالكامل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا