• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقي من الحوادث المفاجئة خصوصاً مع قدوم فصل الصيف الحار

8 خطوات تضمن سلامة إطارات المركبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تظهر جلياً الكثير من المشاكل التي لم تكن تظهر أمام سائقي المركبات، وكانت تتدارى خلال الأجواء الباردة واللطيفة، ولعل من هذه المشاكل التي يجب على كل قائد أو مالك مركبة، أن يتداركها ويحول دون عدم تحولها من مجرد مشكلة يمكن حلها، إلى كارثة تعود عليه وعلى من معه من الركاب بعواقب وخيمة، لا يحمد عقباها، هي مشكلة إطارات المركبة، وسلامتها، خصوصاً على الشوارع والطرقات التي قد تتجاوز درجات حرارتها الخمسين درجة مئوية وربما يزيد.

يحيى أبوسالم (أبوظبي)

قبل الحديث عن إطارات المركبة القديمة «المستعملة»، وكيفية التأكد إن كانت مازالت صالحة للسير عليها خصوصاً مع قدوم فصل الصيف، هناك قاعدة أكد عليها الكثير من الخبراء والمختصين في أمن وسلامة الطرقات والمركبات. تتلخص بأن سلامة الإطار تعتمد على نوعيته والشركة المصنعة له، والفحوصات والاختبارات الصارمة التي مر بها قبل طرحه رسمياً في الأسواق للاستخدام الشخصي. وبمنع الإمارات بيع الإطارات المستعملة والتعامل بها، حدت الدولة من الحوادث المرورية الناجمة عن انفجار الإطارات، والتي قد تودي بحياة سائق المركبة أو من معه من ركاب وحوله من مارة أو مركبات.

حالة الإطارات

على عكس الكثير من قطع السيارة الداخلية، فإن مشاكل الإطارات يمكن رؤيتها بالعين المجردة في غالبية الأحيان، ويمكن اعتبار طرق القيادة المختلفة، السرعات والحمولة الزائدة، نوعية الطرقات التي تسير عليها والصيانة الدورية بالتأكد من مستوى ضغط الهواء داخل الإطار من أهم الأمور التي تؤثر بشكل مباشرة على عمر الإطار الافتراضي، وسلامته وصلاحيته للسير على الطرقات.

ولهذا فإن عملية الكشف المباشرة والدورية على الإطار، والتأكد من حالة الإطار الخارجية، وعدم تآكل طبقة المطاط «سطح الإطار»، مع ضرورة التأكد من عمق النقشة الخارجية للإطار، أو ظهور النسيج الداخلي أو أسلاك الإطار الداخلية أمامك، وظهور التشققات أو القطع العميق في جوانب الإطارات، وغير ذلك من ثقوب أو انتفاخات في أماكن مختلفة. وغير ذلك من أمور مشابهة، فاعلم أن الوقت قد حال لاستبدال إطارات مركبتك، ولا تترد في ذلك، لسلامتك وسلامة من معك وحولك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا