• الخميس 21 ربيع الآخر 1438هـ - 19 يناير 2017م
  10:16    مصادر سياسية إسرائيلية ترجح أن يتم الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأسبوع المقبل         10:16     القضاء الكوري الجنوبي يرفض طلب المحققين توقيف وريث مجموعة سامسونغ         10:16     أرملة منفذ هجوم اورلاندو تدفع ببراءتها     

علماء يقيسون سرعة دوران كوكب خارج المجموعة الشمسية حول نفسه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مايو 2014

ا.ف.ب

تمكن علماء فضاء لاول مرة من قياس سرعة دوران كوكب خارج المجموعة الشمسية، يسميه العلماء بيتا بيكتوريوس بي، يدور حول نفسه بسرعة 100 الف كيلومتر في الساعة، اي ما يعادل ستين مرة سرعة دوران الارض حول نفسها.

وجرت اعمال المراقبة هذه بواسطة التسلكوب الكبير التابع للمرصد الاوروبي الجنوبي، ونشرت نتائجها في مجلة نيشتر العلمية الاربعاء.

واكتشف هذا الكوكب قبل ستة اعوام، وهو من اول الكواكب التي رصدت مباشرة.

وهو يدور حول نجم يسميه العلماء بيتا بيكتوريس يمكن رؤيته من الارض بالعين المجردة، ويبعد عن كوكبنا مسافة 63 سنة ضوئية، علما ان السنة الضوئية الواحدة في المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة.

وللمقارنة فان شمسنا تبعد عن الارض بضع دقائق ضوئية فقط. ولكن رغم ذلك تعتبر مسافة بيتا بيكتوريوس عن كوكبنا مسافة ضئيلة في المقاييس الفلكية.

وبفضل جهاز عالي الدقة لقياس طيف الاشعة تحت الحمراء، تمكن العلماء من تحديد سرعة دوران هذا الكوكب حول محوره بما لا يقل عن 100 الف كيلومتر في الساعة، وهي سرعة دوران لم يسجل مثلها بين كواكب مجموعتنا الشمسية، وعلى ذلك فان يومه لا يزيد عن ثماني ساعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا