السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للتنمية» يعلن مشاريع الطاقة المتجددة المؤهلة لتمويل «الدورة الخامسة» يناير 2018

«أبوظبي للتنمية» يعلن مشاريع الطاقة المتجددة المؤهلة لتمويل «الدورة الخامسة» يناير 2018
26 يونيو 2017 22:39
بسام عبدالسميع (أبوظبي)

يعلن صندوق أبوظبي للتنمية بحلول يناير 2018 عن المشاريع المؤهلة والدول المستحقة لتمويل الدورة الخامسة من مبادرة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرنيا»، حيث يتلقى الصندوق حالياً طلبات تمويل هذه الدورة، فيما يبدأ الصندوق تلقي طلبات الدورة السادسة، اعتباراً من النصف الثاني من العام الحالي، بحسب تقرير أصدره الصندوق.
ومنذ انطلاق مبادرة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة مع آيرينا، موّل صندوق أبوظبي للتنمية 4 دورات تمويلية، حتى نهاية 2016 شملت 19 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتنوعة، بقيمة إجمالية بلغت 694 مليون درهم «189 مليون دولار»، استفادت منها 18 دولة ضمن مناطق جغرافية متعددة حول العالم.
وقال التقرير «ساهمت مشاريع الطاقة المتجددة الممولة من قبل الصندوق ضمن الدورات الأربع في توفير الطاقة النظيفة لمئات الآلاف من الأشخاص، كما ساهمت بتوليد 100 ميجاواط من الطاقة المتجددة، فضلاً عن تحفيز التنمية الاقتصادية المحلية في تلك الدول».
ويعود إطلاق مبادرة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع آيرينا إلى عام 2012، حيث تعهد الصندوق بتقديم 1.285 مليار درهم،« 350 مليون دولار» كقروض ميسّرة، وبواقع «183.6 مليون درهم»، «50 مليون دولار» لكل دورة، ولمدة سبع دورات تمويلية، وذلك بهدف تمويل مشاريع في مجال الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء في أيرينا لمساعدتها على توفير الطاقة من مصادر مستدامة، وتتولى آيرينا تقييم المشاريع المقدمة بناءً على الأسس والمعايير المحددة عن طريق لجنة الخبراء والاستشاريين ورفع قائمة المشاريع لإدارة الصندوق للموافقة النهائية.
 وشملت مشاريع الدورة الرابعة العام الماضي، مشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في سيشل بقيمة 31 مليون درهم، ويهدف المشروع إلى توفير نحو 5 ميجاواط من الطاقة المتجددة لأكثر من 1.800 منزل، يستفيد منه أكثر من 90 ألف شخص في جزر سيشل، وتساعد كذلك العمليات الإنشائية والتشغيلية والصيانة في توفير العديد من الوظائف وتجنب ما يقارب 4800 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وكان المشروع الثاني لتلك الدورة هو مشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزر المارشال بقيمة 40 مليون درهم، ويهدف إلى التوسع في إمداد المناطق الريفية بالكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، ويعمل المشروع على إنتاج حوالي 4.6 ميجاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام هجين من الطاقة الشمسية والديزل، ويستفيد منه نحو 17 ألف شخص، كما يساهم المشروع في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية والصيانة في توفير العديد من الوظائف في البلاد.
وكان المشروع الثالث من نصيب النيجر لبناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقيمة 37 مليون درهم ويهدف المشروع إلى المساهمة في تغذية المناطق الريفية بالكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث يدعم المشروع إستراتيجية الدولة الرامية إلى رفع نسبة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة، ويساهم المشروع كذلك في إنتاج نحو 2.2 ميجاواط من الطاقة الشمسية لخدمة نحو 150 ألف شخص، ومن المتوقع أن يعمل المشروع على توفير 50 ألف وظيفة.
وأما المشروع الرابع، فكان في جزر سليمان لإنشاء محطة للطاقة الكهرومائية بقيمة 55 مليون درهم، ويهدف مشروع محطة للطاقة الكهرومائية الواقع على سد نهر تينا في جزر سليمان إلى إنتاج 20 ميجاواط من الطاقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©