• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

مصر تفتح معبر رفح طوال شهر رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مايو 2018

القاهرة (وام ، وكالات)

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الرئيس المصري قال -عبر صفحته الرسمية على موقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و««تويتر»- «أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك، وذلك ضمانا لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة». ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد، الذي لا يمر عبر إسرائيل، لسكان القطاع والبالغ عددهم نحو مليوني نسمة، وتفتحه استثنائيا للحالات الإنسانية على فترات، فيما تفرض إسرائيل حصاراً خانقاً منذ عشر سنوات على القطاع.

وستسمح السلطات المصرية بعد «تنسيق أمني» مع المسؤولين الفلسطينيين في القطاع بعبور الطلاب الذين يدرسون في الخارج والمرضى وكبار السن وأهالي القطاع الذين لديهم أقارب في مصر، بحسب مسؤولين في المعبر. ويأتي قرار فتح المعبر لمدة شهر كامل بعد ساعات من اجتماع وزراء الخارجية العرب الذين طالبوا بـ«فتح تحقيق دولي في أحداث غزة» واكدوا أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس «سابقة خطيرة تخرق الإجماع الدولي حول القدس المحتلة ووضعها القانوني والتاريخي القائم وتشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي».

وكانت مصر فتحت معبر رفح السبت الماضي وأعلنت استمراره مفتوحاً لمدة أربعة أيام إلا أنها مددت الفتح عقب مقتل الفلسطينيين على حدود القطاع مع إسرائيل، بحسب مصادر مسؤولة على الجانب المصري من المعبر. وتغلق مصر أحيانا المعبر بعد فتحه بسبب المواجهات الدائرة بين القوات المصرية والفرع المصري لتنظيم «داعش» الإرهابي في شمال سيناء.