• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م
  10:34    لقاء بين السراج وحفتر الثلاثاء بالقرب من باريس        10:34     مقتل ما لا يقل عن 24 شخصا وإصابة 40 في تفجير كابول     

يوسف زيدان يشعل أزمة ثقافية بـ "سيجارة التنوير" في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 أغسطس 2016

الرباط - الاتحاد نت

أثار المفكر والروائي المصري الشهير يوسف زيدان الجدل بسبب إصراره على التدخين خلال انعقاد ندوة ثقافية بعنوان «الحاجة إلى التنوير»، في اختتام مهرجان «ثويزا» بمدينة طنجة.

وفاجأ زيدان الحضور من مفكرين ومهتمين بإشعاله سيجارة خلال انعقاد الندوة، ما أجبر الروائي المغربي ياسين عدنان لإحراج زيدان طالباً منه إطفاء سيجارته لأن التدخين ممنوع في الأماكن العامة في المغرب.

وأصر الروائي المصري، حسب ما أظهره مقطع مصور من الندوة، على تدخين سيجارته معللاً بأنه لا يوجد نص ديني يحرم التدخين، ليعاود زميله المغربي بالتأكيد على أن التدخين ممنوع في الأماكن العامة، ليضطر زيدان للخروج من القاعة لإكمال سيجارته التي لم يشأ أن يطفئها احتراماً للمثقفين الحاضرين، بل فضل تدخينها في مكان آخر بالرغم من الانتقادات.

وعاد زيدان بعد دقائق إلى مكانه في المنصة، وقبل أن يستهل تدخله الثاني، قال بمرح إن اللجنة المنظمة وضعت له منفضة سجائر كما لو أنها تشجعه على التدخين، وأكمل تدخله في الندوة من دون عودة لهذا الموضوع.