• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

هل يريد شبكة عنكبوتية خاصة به؟

بوتين.. ومحاولة السيطرة على «الإنترنت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مايو 2014

جوشوا كيتنج

محلل سياسي أميركي

رداً على سؤال طرح عليه خلال منتدى عقد في سان بطرسبرج حول «ياندكس» أكبر محرك بحث في روسيا والذي يخزن بياناته على خوادم خارج روسيا، قال بوتين إن «الإنترنت» هو في الأصل «مشروع وكالة الاستخبارات الأميركية» وأنه «ما زال يتطور على هذا النحو».

غير أن عميل الـ «كي. جي. بي» السابق ليس مخطئاً تماماً. فأصول الإنترنت تعود إلى أنظمة تبادل المعلومات التي طورتها المخابرات الأميركية في الثمانينات. ولعل بوتين كان يواكب آخر موسم لـ «الأميركيين» الذي كان يدور إلى حد كبير حول الجواسيس الروس الذين يحاولون الوصول إلى «أربانت» (شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة)، والتي تعد نسخة مبكرة من الإنترنت، والتي طورتها وزارة الدفاع الأميركية. وما بين هذه السلسلة والعودة الوجيزة للجاسوس الإسرائيلي «جوناثان بولارد» إلى دائرة الأخبار، نجد أن «أربانت» يحظى حالياً بنوع من اللحظات الثقافية.

تبدو تصريحات بوتين وكأنها تحمل إنذاراً بعض الشيء، خاصة أنها تأتي بعد أيام من هروب «بافل دوروف»، مؤسس أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في روسيا وهي «في كونتيك»، قائلاً إنه أُجبر على الاستقالة من منصبه كرئيس تنفيذي للشركة بعد أن رفض تبادل البيانات الخاصة بالمستخدمين مع السلطات. كما يواجه «دوروف» اتهامات بالاختلاس، وهي التهمة التي يوجهها الكرملين لعدد من أبرز منتقديه.

وكما ذكر «إيكاترينا كرافتسوفا» الصحفي بجريدة «موسكو تايمز» فإن «خطوة الإطاحة بدوروف ينظر إليها على نطاق واسع كجزء من حملة أوسع يقوم بها الكرملين لتضييق قبضته على شبكة الإنترنت، بينما قال مراقبون إن السلطات تهدف إلى «تطهير» إدارة شركات الإنترنت الروسية بالسيطرة على مضمونها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا