• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صباحي يعرض رؤيته للحوار المجتمعي

5 مشروعات قومية كبرى في برنامج السيسي الانتخابي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مايو 2014

كشف مصدر بارز في حملة المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية المشير عبدالفتاح السيسي الملامح الرئيسية لبرنامجه الانتخابي الذي سيطرح على الشعب المصري خلال الأيام القليلة المقبلة. ونقلا عن صحيفة «الوطن» المصرية اليومية عن المصدر الذي لم تسمه قوله إن المشير السيسي يضع حالياً اللمسات الأخيرة للبرنامج بنفسه، ويتضمن عرضاً وافياً للمشاكل والأزمات التي تحيط بمصر داخلياً وخارجياً، ثم رؤية السيسي الكاملة لحل هذه المشاكل، وتحقيق انطلاقة كبيرة لمصر، استناداً إلى «القدرات الذاتية للمصريين»، مشيراً إلى أن هذه العبارة تمثل خطاً واضحاً في البرنامج الانتخابي بالكامل.

وأضاف المصدر أن المشير قال لقيادات حملته في اجتماعه الأخير معهم: «مصر لن تبدأ من الصفر.. وإنما ستبدأ من العصر الحالي.. من آخر شىء في العلم والمعرفة في كافة المشروعات»، موضحاً أن المرشح الرئاسي أجرى عدة لقاءات واجتماعات مع علماء مصريين في الداخل والخارج فى كافة المجالات والتخصصات، واستمع إلى رؤاهم الكاملة لرفع كفاءة الدولة المصرية، وتم تضمين هذه الرؤى فى البرنامج الانتخابى، مع وسائل تنفيذها.

واستطرد المصدر، الذى يحضر اجتماعات «المشير» عن قرب بأن برنامجه الانتخابى يتضمن 5 مشروعات قومية كبرى، سيجرى العمل فيها فور تسلمه منصب الرئيس، فى حال انتخابه. وتركز هذه المشروعات على الطاقة البشرية الذاتية للشعب المصرى، والموارد الطبيعية والموقع الجغرافى للبلد، مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن أيضاً تقسيماً جديداً لبعض المحافظات، خصوصاً الوجه القبلى، بحيث يعتمد تقسيمها على المفهوم العرضى وليس الطولى، مؤكداً أن هذا التقسيم سوف يمنح محافظات الصعيد المحرومة من التنمية منافذ جديدة على البحر الأحمر، بحيث يتم إنشاء موانئ وطرق فى كل محافظة بالوجه القبلى لتنمية النشاط الاقتصادى فى الصعيد.

وقال المصدر إن المشير السيسى سوف يلقى كلمة للشعب المصرى عقب فتح باب الحملة الانتخابية يوم 2 مايو المقبل، وقرر طرح «رؤية مختصرة» من برنامجه الانتخابى فى هذه الكلمة، على أن يصدر البرنامج المفصل بوسائل أخرى تتيحه لجميع الناخبين، مشيراً إلى أن لقاءات المشير مع العلماء تناولت وضع تصورات وحلول للمشاكل الراهنة، وفوجئ الحاضرون بأن بعض العلماء بالخارج أشاروا إلى وجود قامات علمية كبيرة فى الجامعات المصرية تمتلك رؤى عصرية لوضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة، ولكن هؤلاء العلماء لم يلتفت إليهم أحد فى الحكومات والأنظمة السابقة.

من جانب آخر، أعلن حمدين صباحي، المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية، أن برنامجه الانتخابي أصبح في نسخته النهائية، ويقوم بعرضه في حوار مجتمعي لإشراك كافة فئات المجتمع في إبداء الرأي فيه. ودعا صباحي الشعب للوقوف بجانبه في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو المقبل. وقال صباحي، خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس للإعلان عن برنامجه الانتخابي: «أدعو جموع الشعب للوقوف مع حقوقهم التي حرموا منها في ظل حكام الفساد والاستبداد والتبعية، وأن يقفوا مع دماء شهدائهم وتضحيات مصابيهم»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «أنباء الشرق الأوسط». وأضاف أن برنامجه الانتخابي وضعته عقول وخبرات مصرية، وهناك أهداف للنهوض بمصر لابد من الوصول إليها ولا بديل عن الاستغناء عنها.

وأكد أن برنامجه الانتخابي قد يراه البعض طموحا أو مستجيبا للحلم أكثر مما يحسب للواقع، لكننا نراه بكل ما فيه من طموح حقاً مشروعاً لشعب مصر الذي قدم أعظم التضحيات ولم يجنِ ثمارها حتى الآن. وأشار إلى أن أهداف برنامجه الانتخابي وضعها المصريون في ميدان الثورة، مضيفاً في ختام المؤتمر: «نقدم هذا البرنامج كعقد بيننا وبين كل مواطن سوف يعطي صوته بإرادته الحرة واقتناعه لهذا المشروع».

(القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا