• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

واشنطن تعلن خطة لاتفاق نووي جديد مع إيران الإثنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

واشنطن (أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيعلن عن خارطة طريق دبلوماسية يوم الاثنين المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران.

يأتي هذا الإعلان بعد أكثر من أسبوع من انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين طهران وست قوى كبرى.

وقال بريان هوك، وهو مستشار بارز للسياسات "جهودنا تستهدف ممارسة كل الضغوط اللازمة على إيران لتغيير سلوكها وللسعي إلى إطار عمل جديد يمكن أن يبدد مخاوفنا".

وأضاف المسؤول، قبل خطاب من المقرر أن يلقيه بومبيو يوم الاثنين يركز فيه على إيران "نريد بشدة أن يكون.. لدينا نوع من الدبلوماسية النشطة.. دبلوماسية مركزة وصلبة لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالأمن القومي".

ورفض المسؤول تقديم تفاصيل عن الخطاب المزمع. لكنه قال إنه سيهدف إلى إجراء تنقيحات للاتفاق تعالج المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، و"إذكاء" الحروب الأهلية في المنطقة، وتحسين نظام التفتيش.

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة تجري "مشاورات مكثفة وعميقة للغاية" مع نظرائها الأوروبيين حول مراجعة الاتفاق. وأضاف أن مدى الاختلافات بين الولايات المتحدة وأوروبا بشأن تلك القضايا كان مبالغًا فيه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا