• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الملتقى العلمي الطبي الرياضي الأول

التوصيات تركز على البحث في تفادي إصابات العضلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مايو 2014

أوصى الملتقى العلمي الطبي الرياضي الأول الذي أقيمت فعالياته مساء أمس الأول بفندق ماريوت الجداف في دبي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، على ضرورة عمل بحث مستمر بخصوص الإصابات العضلية التي يتعرض لها اللاعبون في الدوريات المحلية بعد أن أوضح الملتقى إنها تعد الأكثر شيوعاً.

كما خرج الملتقى بضرورة العمل على برنامج الملف الطبي الإلكتروني وإخراجه لأرض الواقع، بجانب التركيز على الوقاية من خلال اتباع برنامج (الفيفا) الوقائي (+11) الذي يُساهم بشكل فعّال في الحد من حدوث وتفاقم الإصابات لدى لاعبي كرة القدم في مختلف أنحاء العالم، بجانب زيادة عدد المحاضرات التي تٌقدم للأندية بخصوص برنامج الوقاية.

وشددت توصيات الملتقى على الاهتمام بالتغذية والمشروبات المناسبة للاعبين مع التركيز على الجانب الأخير نسبة لارتباط أغلب الإصابات العضلية بفقدان السوائل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وأوصى الملتقى بضرورة الاهتمام بإصابات ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية الوقاية منها، وكذلك بإجراء فحص طبي أولي للتأكد من سلامة صحة اللاعبين قبل ممارسة الرياضة حتى لا يتأثر اللاعب سلباً أثناء قيامه بالمجهود الرياضي، حيث تحرص اللجنة الطبية بـ (الفيفا) ومركز الاتحاد الدولي للبحوث والدراسات على نشر بروتوكول الفحص الطبي المبكر في كل الاتحادات القارية والمحلية ولا يسمح لأي لاعب بالمشاركة في المباريات التي ينظمها (الفيفا) من دون إجراء الفحص الطبي الذي يشمل فحص مختلف مكونات القلب (تخطيط كهربائي وفحص بالموجات الصوتية) إلى جانب الفحص الطبي العام.

وأشاد الدكتور ياسين الزرقيني عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم وعضو مركز (الفيفا) للبحوث والتقييم الطبي بمجهود لجنة الطب الرياضي التابعة لاتحاد الكرة، وقال: «يمتلك اتحاد الإمارات لجنة طب رياضي على مستوى عالٍ ومتقدم، ومن وجهة نظري فإن اتحاد الكرة محظوظ بتواجد شخصية مثل الدكتور مصطفى الهاشمي على رئاسة لجنة الطب الرياضي، فهو يمتلك عقلية إدارية متطورة جداً، ومن خلال أول لقاء عملي مع الدكتور مصطفى الهاشمي أظهر أنه يعمل بصمت ويمتلك آلية عمل وبرنامجا إداريا مبنيا على درجة عالية من الاحتراف».

واعتبر أن الملتقى خرج بنتائج مختلفة وبفوائد عدة، مشيداً بالجهود التنظيمية الرائعة من اتحاد الكرة، وأضاف: «وجدنا مشاركة فعّالة ومثمرة من الحضور وهو ما أثرى الملتقى بمعلومات عدة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا