الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ليدل» الألمانية: افتتاح 20 متجراً في الولايات المتحدة خلال شهرين

«ليدل» الألمانية: افتتاح 20 متجراً في الولايات المتحدة خلال شهرين
25 يونيو 2017 22:01
فيرجينيا بيتش (د ب أ) لم يخب ظن سينثيا دونلاب خلال بحثها عن متجر جديد يوفر لها أفضل الأسعار المنافسة. استقلت سينثيا «58 عاماً» سيارتها من مدينة نورفولك بولاية فيرجينيا لبضعة كيلومترات لتلقي نظرة على أحد أول فروع سلسلة متاجر «ليدل»، الألمانية الشهيرة، في الولايات المتحدة والذي افتتح نهاية الأسبوع الماضي في مدينة فيرجينيا بيتش القريبة منها. وعند انتهائها من التسوق، اشترت حبة أناناس يبلغ سعرها 89 سنتا، وثلاث قطع من حلوى «دوناتس»، مقابل دولار واحد. سلسلة المتاجر الألمانية الشهيرة تعتزم افتتاح 20 متجراً في الولايات المتحدة بحلول سبتمبر المقبل. وتقول دونلاب، التي عاشت في هايدلبرج بألمانيا في الفترة من 1998 وحتى:2001 «جئت بحثاً عن الخصومات - ولرؤية ماذا لديهم». وأشارت أيضاً إلى أنها كانت تبحث عن أشياء «تذكرني» بالوقت الذي عاشته في ألمانيا والذي تفتقده. وذكرت أنها ومئات المتسوقين الآخرين وجدوا العديد من البضائع، من بينها العجائن البافارية المصنعة في المتجر باستخدام العجينة القادمة جواً من ألمانيا، بالإضافة إلى السجق المشوي والبيرة الألمانية، مع العديد من المنتجات الأوروبية الأخرى مثل النبيذ الفرنسي والشوكولاتة البلجيكية. ولكن عموماً لم يظهر على متجر البقالة الألماني «ليدل» أي اتصال بأوروبا. وعلى أي حال وكما كان واضحاً، فإن هذه المنتجات كانت في قسم المنتجات الدولية بالمتجر، والذي كان ممتلئاً بالمنتجات الإيطالية منتظراً الافتتاح الكبير. ووفقاً لمسؤولي «ليدل» فإن ذلك سيتغير بشكل دوري ليحتوي على منتجات من دول أخرى بما فيها دول غير أوروبية. وأعلنت «ليدل» في وقت سابق من الشهر الجاري عن اتفاقها مع عارضة الأزياء الشهيرة، ألمانية المولد، هايدي كلوم، يجعلها الموزع الحصري لخط أزياء تطوره كلوم. ومن المقرر أن تعرض في المتاجر بحلول نهاية العام الجاري. وفي الحقيقة، فإن المتجر يتبع بعضاً من التقاليد تفقده أصله الأوروبي. حيث لا يحتاج المتسوقون إلى وضع عملة للحصول على عربات التسوق ولن تكون هناك حاجة لإعادة زجاجات الشراب، إلا أنه سيتم فرض بضعة سنتات مقابل الحصول على أكياس التسوق إذا لم يحضر العملاء أكياسهم. ويقول بريندان بروكتور، رئيس شركة «ليدل» في الولايات المتحدة، إن الشركة تعتمد بشكل كبير على فئات مستهدفة مع تطوير مفهومها لمتاجرها في الولايات المتحدة، سعياً لتوفير الأشياء التي يريدها المستهلكون الأميركيون مثل البيرة الباردة والنبيذ، وهو ما لا يتوافر في سلسلة متاجرها الأوروبية. وأظهرت بعض ردود أفعال من أشخاص في الفئات المستهدفة عرضت عليهم صور المتاجر الأوروبية القديمة أن الأميركيين يرون أنها بشعة. ويقول بروكتور إن الأمر سيختلف مع متاجر «ليدل» في الولايات المتحدة، فقد جرى تصميمها بشكل مختلف قليلا لتبدو أحدث، ولكن لا يمكن أن تخطئ العين أنها في النهاية متاجر بقالة. وكان عدد من المتسوقين في متجر «ليدل» يوم الخميس على دراية بأسلوب متاجر التخفيضات الألمانية، لأنهم تسوقوا من قبل في منافستها الألمانية سلسلة متاجر «ألدي»، التي دخلت إلى السوق الأميركية قبل عقود. ولدى «ألدي» بالفعل 1300 متجر، وقبل افتتاح «ليدل» الكبير، أعلنت أنها ستضيف 900 فرع آخر في الولايات المتحدة بحلول عام 2022 في إطار برنامج استثمار رأسمالي بقيمة3.4 مليار دولار. وفي الوقت الذي تفاءل فيه المتسوقون خلال الافتتاح الكبير للمتجر في فيرجينيا بيتش، أعرب البعض عن أسفهم كون المتجر ليس أميركيا. وقال رجل يبلغ من العمر 60 عاماً من مدينة تشيزابيك المجاورة بولاية فيرجينيا، رفض ذكر اسمه، «إنني احب المتاجر الأميركية... آمل أن تستمر».ويؤكد الرجل، الذي كان يقف في موقف للسيارات مع جهاز تنظيف كبير في عربة التسوق، أن جذور المتجر الأوروبية أثارت بعض المشاعر السلبية في المجتمع، خاصة مع وجود شعار «اشتري المنتج الأميركي» الذي رافق إدارة ترامب. لكنه اعترف بأنه يحب الأجواء في متجر «ليدل» الجديد وممراته الواسعة. وأضاف أن قسم المخبوزات والسلع المنزلية أفضل في عروضه عن ما هو موجود لدى «ألدي».ويقول بروكتور إن «ليدل» ترى إمكانات كبيرة في الولايات المتحدة وتهدف إلى التكيف. حتى بعد العمل على نطاق واسع خلال جلسات نقاشية، وأضاف أن «اليوم هو موعدنا كي نبدأ بحق في التعلم بشأن بالسوق». ورفض بروكتور الإفصاح عن حجم المبلغ الذي تستثمره «ليدل» في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الشركة مملوكة للقطاع الخاص. ولكن إذا نجحت خطط نموها، فإن المزيد والمزيد من الأميركيين سيرغبون في معرفة المزيد عن متاجرها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©