• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الآمال معقودة على اجتماع البنك المركزي في سبتمبر

الـ «ابينوميكس» الياباني يتعثر في الربيع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 أغسطس 2016

طوكيو (أ ف ب)

تعثر الاقتصاد الياباني في الربيع على خلفية تخوف الشركات من الاستثمار، بعد تسجيل نمو بنسبة 0,5% في الفصل الأول من السنة، كاشفا نتائج دون التوقعات تطرح تحديا على رئيس الوزراء شينزو آبي والبنك المركزي.

ولم يسجل إجمالي الناتج الداخلي الياباني أي حركة، وبقي في مستوى الصفر بين أبريل ويونيو الماضيين، مقارنة مع الفترة بين يناير ومارس، بعدما توقع محللون استطلعتهم وكالة «بلومبرج نيوز» المالية ارتفاعا بنسبة 0,2%. لكن عند احتساب الوتيرة السنوية لإجمالي الناتج الداخلي، تشير الأرقام إلى تسجيل نمو ضعيف بمستوى 0,2%.

وقالت جونكو نيشيوكو، الخبيرة الاقتصادية لدى شركة «سوميتومو ميتسوي بانكينج كوربوريشن»، إن «المعطيات اليوم مخيبة جدا للآمال. الوضع يزداد تعقيدا بسبب ارتفاع سعر صرف الين والغموض المتزايد في الخارج» حيث يواجه النمو صعوبات.

ولفتت إلى أن «التشاؤم بات اليوم يسيطر على الشركات» بعدما كانت بالأساس تتردد في الاستثمار وزيادة أجور موظفيها، حتى حين كانت الأوضاع مؤاتية اكثر بالنسبة لها.

وعمدت الشركات إلى الحد بشكل إضافي من استثماراتها في الفصل الثاني من السنة (-0,4%). إلا أن هذه الأرقام لا تأخذ بالاعتبار عمليا التأثير السلبي لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا