• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«حمية 5 : 2» تحميك من الأمراض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

القاهرة (الاتحاد)

أكدت دراسة طبية، أن الحمية الغذائية 5 : 2 القائمة على الصيام لمدة يومين أسبوعياً تؤدي إلى الحماية من أمراض السرطان والسكري والزهايمر.

وتقول الدراسة التي أجراها الباحثون بجامعة فلوريدا ونشرها الموقع الإلكتروني dailymailإن الفوائد الصحية لحمية 5 : 2 تتحقق أيضاً عندما يلتزم الشخص بنظام الوليمة والتجويع، حيث يتناول الكثير من الطعام في يوم ثم الصيام في اليوم التالي، مع مراعاة حالة عدم زيادة كمية مضادات الأكسدة، التي يمكن العثور عليها في جرعات عالية بالأغذية .

وتتطلب الحمية التي توصل إليها العالم مايكل موسلي، الالتزام بتناول 500 سعر حراري للنساء و600 للرجال لمدة يومين أسبوعياً، ثم يمكنهم بقية الأسبوع الأكل بشكل طبيعي، وذلك بعد تجربة استمرت 3 أسابيع على 24 مشاركاً تناولوا في اليوم الواحد 25% من معدل استهلاكهم من السعرات الحرارية، ثم 175% في اليوم التالي.

ولاحظ العلماء التغيرات في الوزن وضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات الجلوكوز والكوليسترول للمشاركين لمدة أكثر من 10 أسابيع، للتأكد من النتائج، حيث مايكل جو المؤلف المشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد: «وجدنا أن الصوم المتقطع أدى إلى زيادة طفيفة في SIRT 3، وهو الجين المرتبط باستجابة الخلايا الواقية».

ويعتقد الباحثون أنه يتم تنشيط بروتينات مثل SIRT3 بوساطة إجهاد الأكسدة، التي يتم تشغيلها عندما يتم إنتاج المزيد من الجذور الحرة في الجسم، ما يؤدي لتحييد المواد المضادة للأكسدة.

ووجد الباحثون أن الصوم المتقطع أدى إلى تخفيض مستويات الأنسولين لدى المشاركين، ما يعني أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير مضاد للسكري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا