• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صندوق قطري يشتري «هريتدج أويل» البريطانية مقابل 1٫6 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مايو 2014

وافقت شركة هريتدج أويل البريطانية على عرض استحواذ بقيمة 924 مليون جنيه استرليني (1.6 مليار دولار) قدمه صندوق مملوك لرئيس تنفيذي سابق لصندوق الثروة السيادي القطري.

وقالت هريتدج أويل التي يتركز إنتاجها الرئيسي في نيجيريا أمس إنها توصي بقبول عرض نقدي قيمته 320 بنسا للسهم ويتضمن علاوة سعرية نسبتها 25% على سعر الإغلاق في اليوم السابق للإعلان عن العرض. وقدم العرض شركة المرقاب كابيتال وهي صندوق استثمار خاص تابع للشيخ القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وعائلته. وأبرم أنتوني باكنجهام أكبر مساهمي هريتدج أويل الذي يملك حصة نسبتها 34% في الشركة المدرجة على مؤشر فايننشال تايمز 250 اتفاقا مع المرقاب كابيتال للاحتفاظ بحصة نسبتها 20% في الشركة البريطانية لمدة خمس سنوات. وارتفع سهم هريتدج 22% إلى 312.4 بنس بحلول الساعة 07.56 بتوقيت جرينتش بعد أن صعد نحو 50% على مدى الأشهر الاثني عشر السابقة قبل فتح السوق أمس. وقال محللون إن هذه الصفقة لها مردود إيجابي على قطاع الاستكشاف والإنتاج. وتهتم المرقاب كابيتال بالاستفادة من الإنتاج النفطي المتنامي لهريتدج في نيجيريا ومحفظتها الخاصة بعمليات الاستكشاف التي تضم مناطق في تنزانيا وبابوا غينيا الجديدة.

وضخت هيريتدج التي تتخذ من جيرزي في بريطانيا مقرا لها استثمارات في حقل نفط نيجيري كان مملوكا لشركة النفط الكبرى شل في صفقة قيمتها 850 مليون دولار أبرمت عام 2012 بينما باعت حقل غاز اكتشفته في كردستان.

وكانت الشركة باعت في السابق حقول نفط اكتشفتها في أوغندا.

(الدولار = 0.5936 جنيه استرليني) (لندن - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا