• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

بيونج يانج ترفض إجراء مباحثات مع الجنوب ما لم تتم تسوية «الأوضاع الخطيرة»

ترامب: «النموذج الليبي» غير مطروح لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

واشنطن، سيؤول (وكالات)

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس إن «النموذج الليبي» لنزع السلاح النووي ليس بأي حال من الأحوال ما سيقترحه على كوريا الشمالية مع اقتراب موعد القمة مع كيم جونج أون. واضاف أن «النموذج الليبي ليس على الإطلاق ما يدور في خلدنا» مخالفا بذلك مستشاره للأمن القومي جون بولتون الذي صرح قبل أيام أن هذا هو خيار الإدارة للمفاوضات المقبلة ما أثار غضب بيونج يانج.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس انها مستعدة للمضي قدما في القمة المقررة في يونيو المقبل بين ترامب وكيم جونج، معيدة الكرة الى ملعب بيونج يانج بعد تلويحها بإلغائها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز «إذا أراد الكوريون الشماليون عقد اللقاء، سنكون هناك»، مضيفة إن «الرئيس مستعد وسيكون جاهزا للقاء، ونحن مستمرون في هذه المرحلة بالمضي قدما في الاستعدادات».

وذكرت وسائل إعلام يابانية أمس أن الولايات المتحدة الأميركية طلبت من كوريا الشمالية تسليم جزء من مخزونها من الأسلحة النووية في إطار اتفاق محتمل بين الدولتين. فيما أكدت بيونج يانج انها لن تجري محادثات مع سيؤول في ظل الأجواء الدبلوماسية القائمة، واصفة المسؤولين الكوريين الجنوبيين بـ «الجهلة والعديمي الكفاءة».

ونقلت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية عن مصادر صينية لم تسمها أمس أن أميركا طلبت من كوريا الشمالية تسليم رؤوس نووية وصاروخ عابر للقارات ومواد نووية أخرى خلال ستة أشهر. ... المزيد