• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عدوى استغلال قرار إلغاء سقف الزيادة السنوية تنتقل من السكني إلى «التجاري»

محال تجارية بأبوظبي تدفع «ضريبة الشهرة» بقبول مضاعفة الإيجار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

سيد الحجار (أبوظبي) - دفع مستأجرون في قطاع التجزئة بأبوظبي ضريبة شهرة مواقع محالهم التجارية، بعد أن قبلوا زيادة بنحو الضعف في بدل الإيجار، تحت ضغط ملاك استغلوا قرار حكومة الإمارة إلغاء سقف الزيادة السنوية التي كانت محددة بـ5%، وإخضاع الإيجارات للعرض والطلب.

وقال محمد مصطفى السويركي رئيس مجلس إدارة شركة شمس العاصمة العقارية إن بعض مستأجري محال شهيرة ومطاعم في أبوظبي تضرروا من مطالبات ملاك بزيادات غير منطقية في الأسعار، لاسيما في ظل إدراك الملاك أن هذه المحال حققت نجاحاً في مواقعها على مدى سنوات، ما يجبرهم على القبول بالزيادة.

وذكر ناصر مال الله الحمادي مدير مؤسسة لؤلؤة الخليج للعقارات أن مالك إحدى البنايات التي تتولى الشركة إدارتها، طالب مستأجر محل شهير بمنطقة معسكر آل نهيان بزيادة سعر الإيجار من 350 ألفاً إلى 750 ألف درهم سنوياً، موضحاً أن المالك استند إلى تحقيق صاحب المحل مكاسب كبيرة، رغم أن سعر السوق بذات المنطقة يقل كثيراً عن هذه القيمة.

وبعدما شكا مستأجرون في القطاع السكني من استغلال الملاك لقرار الحكومة الصادر في نوفمبر الماضي، وتلقيهم طلبات لزيادة الإيجار بنسب تزيد على 50%، انتقلت عدوى الاستغلال إلى القطاع التجاري.

وفي ظل تلك التطورات، حذر عقاريون من تداعيات الزيادات غير المنطقية على الإيجارات في سوق العاصمة، سواء على المستوى الفردي، أو المستوى الاقتصادي، تخوفاً من فقدان الميزة التنافسية الاستثمارية في توافر أسعار إيجار معقولة.

وقال السويركي إن انتقال أصحاب المحال الكبيرة إلى مواقع جديدة يحملهم خسائر، تتمثل في الأثاث والديكورات الجديدة، فضلاً عن تكاليف الدعاية والإعلان والنقل، مشيراً إلى مساعي أغلب مستأجري المحال التجارية لتوقيع عقود طويلة الأجل، تصل إلى 5 سنوات، تجنباً للزيادة المتوقعة سنوياً، بعد صدور القرار الأخير. ... المزيد

     
 

قوانين الايجار

حيث ان امر الايجار سواء للمحلات التجارية او الشقق السكنية يمثل عبء كبيرا من اجمالي الدخل لكلا القطاعين ونظرا لغياب الرؤية المكتملة بمنظومة اقتصاد الدولة لدى عدد كبير من ملاك البنايات والمستثمرين والافراد فان وجود قوانون منظم لهذه العملية لهو من الضرورات الممكنة لانتظام مسيرة اقتصادية راسخة ومشجعة على نمو تجاري حقيقي يتجاوز بكثير اقصى طموحات الجميع فالاستقرار عامل مهم جدا للنمو وموفرا بشكل كبير للانفاق غير الانتاجي دافعا هذه الوفرات لمناحي انتاجية وتطويرية تخدم الاقتصاد ككل وتشجع على استثمارات واعدة بلا شك.

انور حسونة | 2014-01-14

نتأمل الأفضل دائما

نحن مواطنين وعايشين في شقق ايجارات واعرف عيال زايد مابيرضونها فينا نبغي حل يرضي المستأجر والمأجر

أمل عيسى | 2014-01-14

تحديد سقف لكل منطقة

أرجو من المسئولين تحديد سقف لكل منطقة وحسب حالة البناية لان الوضع المعيشي مش مستحمل اي زياده .

Hamdy | 2014-01-14

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا