• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أدار 7 مباريات في الدور الأول

الزبير: التعديلات الجديدة التحدي القادم في دوري اليد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 أغسطس 2016

ريو دي جانيرو (الاتحاد)

يشارك المراقب الدولي عمر الزبير في إدارة مباريات كرة اليد بـ«أولمبياد ريو 2016»، وسط مشاركة 17 مراقباً من مختلف دول العالم، من إسبانيا والأرجنتين وإيطاليا والبرازيل والنمسا وألمانيا وهولندا وسلوفاكيا والسويد وكوت ديفوار، وفنلندا وروسيا والدنمارك ومقدونيا. وأعرب الزبير عن سعادته للمشاركة في «ريو 2016»، وقال: في أولمبياد لندن شاركت حكماً خاصاً، والأولمبياد هي الثانية في تاريخي، والحقيقة أن الأجواء مختلفة تماماً عن لندن، وهناك العديد من المشاكل واجهتنا من الناحية التنظيمية من بداية وصولنا حتى الآن.

وأضاف المراقب الفني الوحيد عن آسيا في كرة اليد في «ريو» قائلاً: التعديلات الجديدة على قانون التحكيم آتت ثمارها، بعدما طورت اللعبة بشكل واضح، من خلال ارتفاع مستوى اللاعبين في المباريات، خصوصاً خروج الحارس ودخول لاعب مكانه، وبذلك يلعب الفريق المهاجم بـ7 لاعبين مقابل 6 مدافعين، ومعظم المنتخبات تستخدم هذه الطريقة، خصوصاً عند إيقاف لاعب من المهاجمين، حتى يتوازن الفريق المهاجم، مع الفريق المدافع في عدد اللاعبين، وأفادت معظم المنتخبات وساعدتهم على تسجيل الأهداف.

وقال: تطبيق القانون الجديد يساعد المدربين على وضع تكتيك، وفنيات اللعبة، ولكنه في الوقت نفسه سلاح ذو حدين، حيث استفادت الفرق المدافعة بإحراز أهداف سهلة وسريعة، عندما يستطيع المدافع قطع الكرة من المهاجمين والاستحواذ عليها وتمريرها في المرمى الخالي، كما أن اللعبة أصبحت سريعة جداً، بسبب خوف اللاعبين من ادعاء الإصابات، وبالتالي استمتع الجمهور باللعب وابتعد عن الملل والتوقفات الكثيرة في السابق.

وأكد عمر الزبير أن الحكام لم يعانوا من مشاكل أو أخطاء فنية أو اعتراضات من الفرق، وإن كان هناك بعض الاحتجاجات من المدربين والإداريين، بسبب بعض الأخطاء التقديرية من الحكام، ويتم التعامل معها، كما أن احتجاجات بعض المدربين والإداريين على الحكام هدفها التأثير على قراراتهم، ويتم التعامل معها بالتنبيه الشفوي، ثم بالعقوبات التصاعدية من قبل المراقبين الفنيين.

ونوه إلى أن الاتحاد الدولي لكرة اليد، وفر جميع متطلبات النجاح للمراقبين والحكام، كما أن الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي، موجود معنا يومياً في الصالة ويتابع كل المباريات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا