• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«مرتجلات مسرحية» عرض افتتاحي يكشف الستار عن الأسرار

«المسرح العربي» ينكأ جرحه في الرباط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يناير 2015

محمد عبدالسميع (الرباط)

انطلقت مساء أمس الأول في العاصمة المغربية «الرباط» فعاليات مهرجان المسرح العربي، في دورته السابعة والتي تستمر حتى السادس عشر من الشهر الحالي. حضر حفل الافتتاح والي الرباط، وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وإسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وفنانين وجمهور كبير.

وتتنافس في المهرجان تسعة عروض من الأردن والمغرب وفلسطين والعراق وتونس والجزائر ومصر والإمارات وعرض مشترك مغربي عراقي، على جائزة أفضل عمل مسرحي عربي.

وفي كلمته أكد وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي خلال افتتاحه المهرجان على الدور الكبير الدي يلعبه المسرح داخل المجتمعات ودور حاكم الشارقة في الرقي بالمسرح العربي. واستعرض الجهود التي تقوم بها المغرب لدعم المسرح والنهوض به.

وألقى إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح كلمة جاء فيها: «يأتي المهرجان في موعده مثل مواعيد الحصاد التي احتفى بها الإنسان على مد العصور، فأقام لها أعياداً.. أعياد حصاد وأعياد قطاف، أعياداً لكل ما يمنح الإنسان الفرح، ويؤكد احتفاءه بالحياة، وانسجامه مع الطبيعة ومكوناتها، وهكذا نريد لمهرجاننا أن يكون عيد حصاد وجني ثمار عام بأكمله، عيداً يشكل مع سابقاته وكل الأعياد المسرحية التي ينجزها المسرحيون على امتداد العام مخزوناً ثقافياً ومعرفياً للإنسانية التي لا بد أن نكون شركاء فاعلين في صناعة مستقبلها، مستمدين من مفاهيم الخير والحق والعدل والحرية التي تقوم عليها رسالات الحضارة التي انبعثت من أرضنا، وحملها فلاسفة ومفكرون ورسل أناروا ظلام الكون».

وأضاف: «يحمل المهرجان في العاشر من يناير (اليوم العربي للمسرح) من كل عام رسالة واحدة من سدنة المسرح، أصحاب الحكمة والتجارب. هكذا يكون مهرجان المسرح العربي، عملاً تنويرياً بامتياز، ولن يكون إلا بتضافر جهود الذين يؤمنون بهذه الرسالة، فنحن جميعاً نخلق لونه ونبضه ونوره ونحن جميعاً صانعوه ولاعبوه وخادموه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا