• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

السماح لمواطني أم القيوين بالصيد بطريقة «الدفار»

وقف صيد الأسماك المهاجرة بطريقة «التحويطة» حتى أكتوبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 أبريل 2014

سعيد هلال (أم القيوين)

قررت وزارة البيئة والمياه إيقاف صيد الأسماك المهاجرة بطريقة الحلاق «التحويطة» في جميع مناطق الدولة، وذلك اعتباراً من يوم غدٍ أول مايو وحتى 14 أكتوبر المقبل، بهدف الحفاظ عليها للتكاثر والنمو. وأكد سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة في وزارة البيئة والمياه، أنه طبقاً للقرار الوزاري رقم (482) لسنة 2013 بشأن تنظيم صيد الأسماك بواسطة الشباك، فإنه يتم سنوياً وقف الصيد باستخدام الشباك بطريقة الحلاق «التحويط» من 1 مايو ولغاية 14 أكتوبر من كل عام، ويسمح به خلال الفترة من 15 أكتوبر وحتى 30 أبريل من العام التالي، وذلك للصيادين حاملي التراخيص الصادرة من الوزارة، وبشروط معينه. وقال إن القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية فيما يتعلق بحماية وتنمية الثروات المائية الحية من خلال تنظيم استغلال المخزون السمكي، وخفض الضغط على البيئة البحرية والثروات المائية الحية. وأضاف أن صيد الأسماك المهاجرة تتم بطريقة استخدام شباك خيشومية دائرية يطلق عليها محلياً اسم التحويط أو الحلاق وهذه الطريقة مخصصة لصيد أسماك القرفا والخباط والقباب والصداء والتبان والكنعد، والدردمان وغيرها.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت اشتراطات لممارسة هذا النوع من الصيد، بأن لا يزيد طول الشبك «الليخ» عن 700 باع، بحيث لا تزيد عدد القطع على 20 قطعة، طول كل قطعة 100 ياردة، ولا يزيد عرض الشبك «الجنع» على عمق البحر، أي لا تلامس الشباك قاع البحر، ولا يزيد عرضها على 12 باعاً، وأن تكون عدد عيون الشبك «فتحات الليخ» في كل ذراع من الشباك، حسب نوع الأسماك المستهدفة، ويلتزم الصياد باستخدام عدة واحدة فقط في عملية الصيد، ويمنع إغلاق الشباك من الأسفل أثناء صيد الأسماك السطحية المهاجرة بطريقة الحلاق «التحويط».

وأضاف أن المناطق المحضور الصيد فيها خلال فترة التوقف هي مناطق توالد وحضانة الأسماك، والمحميات الطبيعية، والمناطق التي تقع ضمن مسافة ميلين بحريين من الشاطئ، والمناطق التي تقع ضمن مسافة 3 أميال بحرية من الجزر التابعة للدولة، والمناطق التي تقع بالقرب من منشآت عسكرية موجودة على اليابسة أو في مياه الدولة.

من جانب آخر، قررت لجنة تنظيم الصيد في أم القيوين السماح للصيادين بالصيد الأسماك بطريقة «الدفار»، ابتداء من أول يونيو وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح حسين الهاجري رئيس جمعية الصيادين بأم القيوين، رئيس لجنة تنظيم الصيد، أن القرار يسمح للصيادين المواطنين بصيد الأسماك بطريقة «الدفار» باستخدام الشباك، في حدود ميلين بحريين من الساحل، وعلى امتداد ساحل جزيرة السينية وحتى نقطة «رأس الدوخة» مدخل الخور.

وأشار إلى أن طريقة «الدفار» تستخدم لصيد أسماك الصافي والبدح والبسار وغيرها من الأسماك المحلية، التي تكثر في هذه المنطقة، ويسمح لكل صياد مواطن باستخدام 10 قطع من الشباك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض