• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

افتتح الدورة الرابعة لمؤتمر الموارد البشرية الدولي بمشاركة 400 خبير

القطامي: العنصر البشري حجر الزاوية في التنمية المستدامة وعماد النهضة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 أبريل 2014

أكد معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن العنصر البشري هو حجر زاوية التنمية المستدامة وعماد نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من التحولات التي تواترت على ساحة الاتصال والمعلومات والذكاء الاصطناعي وأن الإمارات أصبحت الوجهة الأولى للمؤسسات العالمية وبيوت الخبرة المتخصصة في الثروة البشرية وعلوم الإدارة الحديثة والقيادة.

وقال معاليه إن الإمارات أدركت في وقت مبكر وقياسي مجريات التوجهات الدولية ومسارات واقعها ومستقبلها وأيقنت حجم التنافسية العالمية وحرصت على إرساء دعائم التنافسية القائمة على المواطن الإماراتي الذي يحظى برعاية كريمة من القيادة الحكيمة.

جاء ذلك خلال افتتاح معاليه أمس في مركز دبي التجاري فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الموارد البشرية الدولي الذي تنظمه الهيئة برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي تحت شعار «الأجندة الوطنية: رأسمال بشري مستدام» بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة والمنطقة وقرابة 400 خبير ومهتم في الموارد البشرية من الدولة ودول مجلس التعاون والعالم لاستعراض نحو 22 ورقة عمل على مدار يومين.

واستشهد معاليه بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «إن لم يتطور الأداء الإداري والمفاهيم الإدارية في أشكال العمل ومستوياته سنظل نراوح مكاننا والمراوحة في المكان هي أقصر طريق لاستمرار التأخر والتخلف» لافتاً إلى أن رؤية الإمارات 2021 ركزت في أهدافها على تحقيق اقتصاد تنافسي بقيادة إماراتيين يتميزون بالمعرفة والإبداع».

وأكد رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن تعزيز ثقافة التميز في الفكر الإداري اليومي وتقليص الفجوة بين القطاعين العام والخاص ورفع مستوى الأداء والإنتاجية والتركيز على البناء المؤسسي من أبرز التحديات التي تواجه تنمية رأس المال البشري، مشيراً إلى تحديات دعم مسارات الحوكمة وتطوير آليات الشفافية والمساءلة ودعم برامج القيادات وسياسات التوظيف وتعزيز سياسة التأهيل والتدريب وربط التعليم باتجاهات سوق العمل واستحداث أساليب وأنظمة جديدة لتحفيز الموظفين. من جهته أكد هنري جاكسون ضيف شرف المؤتمر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لجمعية إدارة الموارد البشرية التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً رئيسياً لها أن دولة الإمارات باتت مركزاً عالمياً للإبداع والابتكار والتطوير والمرونة وأرض الفرص في القرن الحادي والعشرين للباحثين لكل عن الرفاهية ومقومات تحقيق الذات. وأوضح أن الإمارات تبنت مفهوم التغيير بكافة أشكاله وأنواعه وفي شتى مناحي الحياة الأمر الذي يتجلى من خلال المكانة المرموقة التي تبوأتها على مختلف الصعد، مشيراً إلى أن قيادتها الرشيدة أدركت مبكراً أهمية رأس المال البشري المواطن على اعتباره محور عملية التغيير والتنمية الشاملة المستدامة.

ولفت جاكسون إلى أن الإمارات أصبحت وجهة مفضلة للمؤسسات العالمية وبيوت الخبرة المتخصصة في مجال الموارد البشرية ومنها جمعية إدارة الموارد البشرية التي افتتحت مؤخرا مقرا جديدا لها في دبي بغية دعم جهود دولة الإمارات في تطبيق أفضل أنظمة وممارسات الموارد البشرية المطبقة على مستوى العالم. وأكد اللورد إيان بلير المفوض العام لشرطة لندن من العام 2005 إلى 2008 في محاضرة له إن القيادة الناجحة سر التميز والريادة ونجاح أي مؤسسة يتطلب العمل بروح الفريق الواحد والتشاور وتبادل الآراء والأفكار حول أقصر الطرق للوصول إلى الهدف، مشيرا إلى أن دبي عندما دخلت في سباق المنافسة لاستضافة إكسبو 2020 لم تكن تفكر سوى بالفوز، لا بل إنها خططت له منذ سنوات.

وأضاف أنه بعد الفوز بدأت قيادة الإمارات الإعداد لأن يكون إكسبو دبي هو الأفضل عالميا وهو ما سيتحقق لأن هناك قيادة ناجحة سخرت كل الإمكانات لتحقيق الرؤية والوصول إلى الهدف المنشود. من جهته تحدث عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد حول قيادات الصف الثاني وأكد ضرورة تدريبها وتأهيلها في الجهات والمؤسسات الحكومية على أسس القيادة المبدعة لتولي المناصب العليا في جهات عملهم مستقبلًا.

وتحدث آل صالح عن أهم التحديات المحفزة لبناء قيادات الصف الثاني ومنها السوق المفتوح والمعايير الدولية لتصنيف الدول ثم تناول مواصفات القائد الإداري المثالي والتي تشمل الخبرات والعلاقات المتميزة مع العاملين والمصداقية والنفوذ وقدرته على تلمس نقاط الضعف والقوة لدى موظفيه. (دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض