• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ارتفاع أسعار النيكل بعد حظر إندونيسيا تصدير المعادن الخام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

جاكرتا (رويترز) - ارتفعت أسعار النيكل العالمية وأسهم شركات التعدين غداة حظر إندونيسيا لتصدير المعادن غير المعالجة، رغم تخفيف هذه السياسة على بعض الخامات بما يسمح لشركات تعدين أميركية كبرى مثل فريبورت مكموران للنحاس والذهب بمواصلة تصدير النحاس.

وفرضت إندونيسيا أحد كبار مصدري المواد الخام هذا الحظر المثير للجدل أمس الأول على مجموعة من المعادن الخام لإجبار الشركات على بناء مصانع لمعالجة المعادن. وكانت اندونيسيا تنوي فرض الحظر منذ عام 2009.

غير أن الشركات لم تضخ استثمارات في بناء مصاهر كافية لمعالجة جميع إنتاج اندونيسيا من المعادن مما يعني أن الحظر الشامل كان سيجبر بعض شركات التعدين على وقف الإنتاج.

وصادق الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو على تعديلات في اللحظة الأخيرة للتخفيف من أي آثار اقتصادية قصيرة المدى إذ تسمح هذه التعديلات لشركتي فريبورت ونيومونت بمواصلة تصدير النحاس.

ولم تصدر الحكومة حتى الآن القواعد التي توضح تلك التعديلات، ما أثار حالة من الارتباك في قطاع التعدين أمس.

وأوقفت فريبورت تصدير النحاس من منجمها جراسبرج - أحد أكبر مناجم النحاس في العالم - انتظارا للتوضيح وموافقة الحكومة على استئناف الشحنات.

واندونيسيا هي أكبر مصدر للنيكل الخام في العالم وكذلك القصدير المعالج والفحم الحراري وتحوي خامس أكبر منجم للنحاس وأكبر منجم للذهب. وارتفع سعر النيكل في بورصة لندن للمعادن 4% يوم الجمعة وزاد 1.4% أمس ما أدى إلى صعود أسهم شركة تعدين النيكل فالي اندونيسيا 5.4% وسهم بيروساهان بيرسيروان أنيكا تامبانج “أنتام” المملوكة للدولة 1.5%.

وقفز سهم ويسترن ارياز الأسترالية أيضا نحو تسعة بالمئة بينما زاد سهم نيكل ايجا الفلبينية 5.7% بحلول الساعة 07.30 بتوقيت جرينتش. وقال تاجر معادن في سنغافورة إن سعر النيكل قد يسجل مزيدا من الارتفاع ولكن تجاوزه مستوى 15 ألف دولار للطن - وهو أعلى مستوى خلال تعاملات الأشهر الستة الأخيرة - قد يكون إشارة للبيع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا