• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

4000 حالة إشغال لمواقف المعاقين في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 أغسطس 2016

تحرير الأمير (دبي)

كشف أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة طرق ومواصلات دبي، عن أن عدد المخالفات المسجلة في مواقف المعاقين بلغت 4113 مخالفة منذ منتصف العام الماضي وحتى انتهاء النصف الأول من العام الجاري، مشدداً على أنه في حال تكرار مخالفة المركبة نفسها، وإشغال مواقف المعاقين، يتم قفل المركبة أو سحبها.

وأشار إلى أن تصاريح مواقف ذوي الإعاقة تتنوع بين التصريح الدائم الذي تصل صلاحيته إلى ثلاث سنوات، ويمنح لذوي الإعاقة الدائمة من المقعدين، وذوي الإعاقات الذهنية والمصابين بالتوحد ومبتوري الأعضاء، حيث يستخدم في مختلف الأماكن العامة والترفيهية والسياحية في دبي، والتصريح المؤقت، حيث تمتد صلاحيته من شهر إلى سنة، فيُعطى لذوي الإعاقة المؤقتة، أما التصاريح التي تشمل وضع ملصقات على الزجاج الأمامي للمركبات، فهي تصاريح مركبات مراكز تأهيل المعاقين التي تتزامن مدتها مع فترة صلاحية ترخيص المركبة، وتُمنح للمركبات والحافلات المخصصة لنقل موظفي مراكز التأهيل وذوي الإعاقة أنفسهم، حيث بإمكانهم استخدام هذه المركبات في الأماكن المختلفة في دبي.

وعلى صعيد متصل، أكد العميد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور في دبي، أن سائقي السيارات الذين يستخدمون الأماكن المخصصة لسيارات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل غير قانوني، يواجهون غرامة مالية قيمتها 1000 درهم، بالإضافة إلى 4 نقاط سوداء في سجلهم المروري.

وكشفت البيانات الصادرة عن إدارة تخطيط حوادث السير – قسم الرصد والتحليل الإحصائي، تسجيل 9893 مخالفة في عام 2012، و8317 مخالفة في عام 2013، و9405 مخالفات في عام 2014، في حين شهد العام المنصرم تسجيل 10265 مخالفة.

وأشار إلى أن الأماكن المخصصة لسيارات المعاقين لا تتعدى نسبتها 1% من المجموع الكلي للمواقف، إلا أن بعض السائقين يستخدمونها وهذا ليس من حقهم.

ونوه المزروعي بوجود 40 جهازاً لمراقبة مواقف فئة المعاقين والمحافظة عليها من بعض الأشخاص الذين لا يراعون حقوق المعاقين، أطلق عليه اسم (مكاني)، ويعمل الجهاز وفق منظومة إلكترونية تقرأ لوحة المركبة التي تم إيقافها في مواقف المعاقين إلكترونياً، ومن ثم يتم تنبيه الشخص بضرورة تحريك مركبته خلال 60 ثانية إذا لم يكن من فئة المعاقين، وفي حال لم يقم بتحريك مركبته يتم تسجيل مخالفة إلكترونياً بحقه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض