• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

عمل يحاكي روايات نجيب محفوظ

رشا شربتجي: «طريق» نادين وعابد.. حب وانتقام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

رنا سرحان (بيروت)

يحوي مسلسل «طريق» الكثير من رواية «الشريدة» لنجيب محفوظ التي ترجمها المخرج أشرف فهمي عام 1980 إلى فيلم، ومن محاكاة لفيلم «الطريق»، الذي اقتبسه حسام الدين مصطفى عن رواية «الطريق» عام 1964، ويعرض المسلسل دراما اجتماعية معاصرة، من خلال علاقة‏ عطاء تجمع الطرفين اللذين يتكاملان، لكن تتقاطع دروبهما لتصبح طريقاً واحداً، محفوف بالحب والانتقام.

«جابر»، الذي يجسد دوره الممثل السوري عابد فهد، يجمع بشخصيته بين محمود ياسين «فتحي»، ورشدي أباظة «صابر» في العملين السابقين لنجيب محفوظ،‏ فيتزوج «أميرة» التي تلعب دورها النجمة اللبنانية نادين نجيم، حيث وضعتها شركة الصباح للإنتاج الفني في امتحان يقارن فيه المشاهد بين نجلاء فتحي «ليلى»، وشادية «إلهام». ترسم الحياة طريقاً لهما يحفراه بشق فيصلا إلى نقطة غير محسوبة يفقدان تلك السيطرة وتضيع البوصلة، ليعيشا مجدداً رحلة البحث عن طريق، لكنهما لا يجداه بسهولة، وتبقى حقيقة واحدة ألا وهي أن الحب وحده يأخذ الحبيبين باتجاه الأمل رغم مشقات الدروب.

عن أحداث التي وثقتها، تقول المخرجة رشا شربتجي «المسلسل مقتبس من إحدى الروايات للكاتب العالمي المحبوب نجيب محفوظ الذي نشأت على رواياته، وهي «الشريدة» التي تحولت إلى فيلم في السبعينيات، ولم يكن في العمل من روايته الطويلة «الطريق» ربما سوى العنوان، لأن العمل يختلف ولا يتكلم بأحداقه عن تلك الفتاة الغانية التي تموت في نهاية الرواية.

وأضافت: حاولنا أن نترجم «الشريدة» القصة القصيرة من 14 صفحة ضمن سلسلة مجموعة قصصية هي همس الجنون، لتكون في 30 حلقة تلفزيونية ممتعة لا تتحمل التطويل بعيدة عن الملل، وعززنا الفكرة والوحي و«الكاراكتيرات»، لنجعل الأحداث تصب في كيفية تأثير عمل المرأة على حياتها إن كان سلباً أم إيجاباً، واللعب على التناقضات في زواج هذه المرأة المثقفة المتعلمة الفقيرة من رجل غني حكيم، طيب وصاحب نفوذ مالي لكنه غير متعلم».

وأوضحت أن توليفة جميلة عائلية في «طريق» تنشأ بعلاقة حب بين «جابر» و«أميرة»، رغم التناقضات، وهو الحب المبني على الاختلاف والاتفاق والتناقض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا