• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عقوبات جديدة ضد روسيا من اليابان وكندا .. وموسكو تعتبرها «ستاراً حديدياً» جديداً

تحركات سريعة في أوكرانيا لإقرار دستور جديد يحفظ الوحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 أبريل 2014

حث أولكسندر تورتشينوف القائم بأعمال رئيس أوكرانيا ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك النواب في كييف أمس على التحرك سريعا لإقرار دستور جديد يقول إنه يحفظ وحدة أوكرانيا، فيما رفض انفصاليون أوكرانيون موالون لروسيا إطلاق سراح مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المحتجزين لديهم بعد صدور عقوبات جديدة بحق شخصيات روسية وأخرى أوكرانية انفصالية في وقت شجبت موسكو فيه العقوبات، معتبرة أنها ترمي لفرض «ستار حديدي» جديد بإيعاز من واشنطن وتدفع الأزمة الأوكرانية إلى «حائط مسدود» فيما استمر التوتر في المنطقة الشرقية من أوكرانيا حيث هاجم حوالي 300 متظاهر أمس مبنى للإدارة المحلية في مدينة لوهانسك. وقال تورتشينوف خلال جلسة للبرلمان الأوكراني في كييف أمس «العدوان الظاهر والقاسي والأناني للاتحاد الروسي على بلادنا مستمر، هدفه تدمير أوكرانيا وزعزعة استقرار الأوضاع في دولتنا تماما وعدم السماح لأوكرانيا بالمضي على المسار الأوروبي».

ويحث تورتشينوف وياتسينيوك أعضاء البرلمان على إقرار دستور جديد يشمل تعزيز الحق في استخدام اللغة الروسية في مسعى لنزع فتيل الاحتجاجات الانفصالية.

وقال ياتسينيوك للنواب «الدستور الأوكراني يجب أن يصبح وثيقة وحدة وطنية، وحدة تشتد الحاجة إليها في البلاد الوحدة التي هي الضمان الوحيد للحفاظ على الدولة الأوكرانية».

من جهته دعا زعيم الحزب الشيوعي الأوكراني، بيوتر سيمونينكو، إلى إقرار مبدأ نظام فيدرالي في الدستور الأوكراني، والابتعاد عن التحالفات كافة.

وذكّر سيمونينكو أن حزبه يدعو إلى إلغاء منصب رئيس الجمهورية وكذلك الإدارات في المقاطعات والمراكز وإعلان أوكرانيا دولة محايدة لا تنضم إلى أية تحالفات سياسية عسكرية، ودعا إلى إقامة برلمان مكوّن من مجلسين، معتبراً أن التحول إلى النظام الفيدرالي سيسمح بحل قضية جمهورية القرم.

من جهة أخرى، أعلنت اليابان أنها ستمنع تأشيرات الدخول عن 23 مواطنا روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، من دون تحديد أسماء الأشخاص المعنيين، فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين في الحكومة الروسية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا