• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

تصل سرعتها القصوى إلى 240 كم في الساعة

«مصدر» تستضيف الدراجة الكهربائية عديمة الانبعاثات «زيروتريسر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

الاتحاد

استضافت “مدينة مصدر” أمس الدراجة النارية “زيروتريسر”، التي تعمل بالطاقة الكهربائية ويمكن أن تصل سرعتها إلى 100 كم/ساعة خلال 4,5 ثانية.

وتم عرض الدراجة النارية أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الذين يعمل فريق منهم على أبحاث تتصل بالسيارات الكهربائية وغيرها من تقنيات النقل المستدام.

وتم تصميم دراجة “زيروتريسر” من قبل شركة الهندسة السويسرية (ديزاينويرك)، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 240 كم/ساعة ويمكنها أن تقطع مسافة 300 كيلومتر بكل عملية شحن.

وقال ناصر المرزوقي، رئيس قسم إدارة المرافق في مدينة مصدر في بيان صحفي أمس “إنه لأمر منطقي أن نعرض مركبة كهربائية عديمة الانبعاثات الكربونية في مدينة مصدر، المشروع المستدام حيث يتم الحصول على الكهرباء من الطاقة الشمسية”.

وأضاف “قيم حماية البيئة والابتكار وريادة الأعمال التي ألهمت مصممي دراجة زيروتريسر هي ذاتها القيم التي تحفز الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في معهد مصدر، كما أن الابتكارات كتلك المستخدمة في الدراجة الكهربائية تعتبر ضرورية لتطوير تقنيات النقل المستدام وتعزيز سهولة الوصول إليها”.

وكانت الدراجة قد سجلت في فبراير 2011 رقماً قياسياً في المسافة التي تقطعها سيارة كهربائية من خلال قطعها مسافة 30 ألف كيلومتر في 80 يوماً في إطار “سباق المركبات عديمة الانبعاثات”. وشهد السباق مشاركة 4 مركبات عديمة الانبعاثات على طريق امتد من آسيا إلى أفريقيا إلى أوروبا فأميركا الشمالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا