• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

حماية المستهلك والحفاظ على حقوقه ليست شعارات بل جهود عدة تبذل لتحقيق بيئة استهلاكية سليمة وصحية

المستهلك.. شريك في الرقابة على الأسواق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 أغسطس 2016

المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي*

مع حركة التطورات الكبيرة التي شهدتها الأسواق والمجتمعات العالمية وبروز التحديات التي فرضتها العولمة والتقدم التقني والتكنولوجي الهائل واتساع الظواهر التسويقية السلبية، تغير مفهوم حماية المستهلك من مفهومه الضيق سابقاً، إلى المفهوم الواسع، والذي يجسد عملية تفعيل حماية المستهلك ضمن آليات شاملة ومنظومة متكاملة تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الاقتصاد الحر والمنافسة القانونية العادلة‏‭.

فلم تعد حماية المستهلك ترتبط بمسألة التلاعب بالأسعار والغش السعري، بل بكل ما يتعلق بالمستهلك ويرتبط به وما يقدم إليه من سلع وخدمات قد تلحق به أضراراً صحية أو اقتصادية أو اجتماعية.

كما أن تلك المتغيرات ساعدت على تغيير نطاق المسؤوليات لحماية المستهلك. فلم تعد الحكومة هي المسؤولة فقط عن تأدية هذا الدور المهم، بل مكونات المجتمع كافة، بما فيها الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني، وحتى المستهلك ذاته يدخل في منظومة المسؤوليات، إذ لم يعد دوره يقتصر على الاستهلاك فقط وانتظار الحماية من الدولة والمجتمع، بل هو العنصر الذي تبدأ منه الحماية وتنتهي إليه.

ومن ثم فإن حماية المستهلك هي منظومة متكاملة بين الأطراف والجهات المشاركة كافة، تتناغم فيها الأدوار والمسؤوليات بين كل طرف بما يحقق الحماية للمستهلك ومن ثم يحقق مصلحة المجتمع والاقتصاد‏‬.

من جانب المنتجين والمسوقين، يجب أن يكون هناك حرص على خدمة المستهلك بالطريقة الصحيحة، عبر تقديم البيانات والمعلومات كافة المتعلقة بالمنتج أو الخدمة بطريقة دقيقة لا لبس فيها ولا غموض، سواء تلك المتعلقة بالجودة والنوعية أم السعر، والتي تساعده على اختيار المنتج الذي يلبي متطلباته وطموحاته.

ومن جانب المستهلك، يجب أن يكون لديه وعي استهلاكي ومعرفة بالتفاصيل والبيانات المتعلقة بالسلعة أو الخدمة، والتي تؤدي إلى معرفة حقوقه والتزاماته كافة قبل الشراء، وبالتالي عليه أن يتصرف على النحو الذي تمليه هذه الحقوق والالتزامات، خاصة في ظل تنوع وتطور المنظومة التجارية وخاصة النمو الهائل التي تشهده التجارة الإلكترونية والتي لا تزال بحاجة إلى ضوابط تضمن حماية المستهلك بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا