• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

على هامش اجتماعها الشهر المقبل

«حماية المستهلك» تستعرض «دعوات» لزيادة الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 أغسطس 2016

رشا طبيلة (أبوظبي)

تدرس اللجنة العليا لحماية المستهلك خلال اجتماعها الشهر المقبل، طلبات من مطاعم ومخابز وشركات في الإمارات، بزيادة أسعار السلع التي تنتجها أو تستوردها، حسب مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي. وأرجعت تلك المطاعم والمخابز والشركات سبب مطالبها هذه إلى عدة عوامل منها زيادة إيجار منشآتها بنسب متباينة، أو زيادة كلفة منتجاتها، أو ارتفاع أجور عمالتها.

وقال النعيمي في تصريحات صحفية أمس، إن الوزارة تلقت تلك الطلبات خلال الشهر الماضي، وتقوم حاليا بدراسة تلك الطلبات والبحث فيها ليتم بعد ذلك رفعها إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك لاتخاذ القرار.

وأوضح النعيمي أن طلبات زيادة الأسعار التي تلقتها الوزارة، تتضمن دراسة أسباب الزيادة ومقارنة أسعار السلعة في الأسواق المجاورة إضافة إلى تحديد المرة الأخيرة التي تم فيها زيادة الأسعار، مشيرا إلى أن في حال موافقة اللجنة أو رفضها للطلب تقوم الوزارة بإخطار الشركات المتقدمة بموقفها.

وبين النعيمي أن أسعار السلع غير الأساسية والكمالية تعتمد بشكل رئيس على العرض والطلب والمنافسة بين المنافذ بينما تطبق الوزارة إجراءات حازمة فيما يتعلق بزيادة الأسعار على السلع الأساسية، حيث لا تسمح بزيادة أسعار أي سلعة أساسية دون الحصول على موافقة رسمية وخطية من الوزارة، مشيرا إلى أن في حال قيام المنفذ بطرح هذه السلع يتم تغريم المنفذ وسحب السلعة من الأسواق، إضافة إلى تغريم المورد غرامة تتراوح بين5 إلى 100 ألف درهم.

وحول أسعار السلع في الفترة الحالية، قال النعيمي إن هناك استقراراً في الأسعار بعد رمضان ولا توجد زيادات في أسعار السلع الأساسية، لافتا إلى تكثيف الرقابة بالتعاون مع الدوائر الملحية على الأسواق خلال الفترة المقبلة للتحقق من استقرار السوق تزامنا مع انتهاء الإجازات المدرسية وعيد الأضحى لمنع أي محاولات لرفع الأسعار أو استغلال المستهلكين». وفيما يتعلق بلجوء بعض المطاعم والمخابب إلى رفع الأسعار خلال الآونة الأخيرة دون الرجوع إلى الوزارة، أكد النعيمي ضرورة الإبلاغ عن تلك المنشآت، مشيراً إلى أن لدى الوزارة ل قاعدة بيانات بالأسعار القديمة لتلك المنشآت وبالتالي من الممكن مقارنتها بالأسعار الجديدة.

ودعا النعيمي المستهلكين بضرورة تفعيل مبادرة المستهلك المراقب والتقدم بشكاوى للوزارة في حال وجود ارتفاعات غير مبررة في أسعار أيه سلعة عبر مركز الاتصال التابع لها وعبر البريد الإلكتروني أو الحضور مباشرة إلى الوزارة، مشيرا إلى عدم تلقييها خلال الفترة الماضية شكاوى بشأن ارتفاع الأسعار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا