• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسلحون يقتلون مسؤولاً في الحزب الحاكم وعدد الموقوفين عن العمل يصل لـ81 ألف موظف

تركيا ترفض الحلول الوسط مع أميركا بشأن تسليم جولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

إسطنبول (وكالات)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أمس، إن بلاده لا ترى أي مجال لحل وسط مع الولايات المتحدة بشأن طلب تسليم جولن فتح الله جولن رجل الدين الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب الشهر الماضي. وأدلى يلدريم بهذه التصريحات لمجموعة من الصحفيين الذين نقلوا عنه قوله إن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي سيزور تركيا في 24 أغسطس، وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور تركيا في شهر أكتوبر، ولم تؤكد واشنطن الزيارتين.

وذكرت قناة «سي.ان.ان ترك» أمس أن مكتب الادعاء في إسطنبول أرسل خطاباً إلى السلطات الأميركية يطلب فيه إلقاء القبض على جولن، وأضافت أن وزارة العدل التركية نقلت الخطاب إلى الولايات المتحدة، وتتهم تركيا جولن في الخطاب بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب إلى جانب عشرة اتهامات أخرى تشمل محاولة إطاحة الحكومة.

وقال يلدريم «العامل الأساسي لتحسين علاقاتنا مع الولايات المتحدة هو تسليم جولن، حيث لا مجال للتفاوض»، وأضاف رئيس الوزراء قائلاً «هذا الأمر تتوقف عليه أيضاً مسألة استمرار المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في تركيا من عدمه»، وأضاف أن «العنصر الرئيس الذي يتوقف عليه تحسين علاقاتنا مع الولايات المتحدة الأميركية هو تسليم جولن، أو لن يكون ثمة مكان للمفاوضات»، مشيراً إلى تطور في موقف أميركا من تسليم جولن، لكنه لم يخض في التفاصيل.

وأضاف أن جولن كان يدير قناة اتصال خاصة يستخدمها 50 ألف شخص، وكرر انتقادات أنقرة لرجل الدين الذي ينفي أي صلة بمحاولة الانقلاب، وأعلن أن تركيا أوقفت 81494 موظفاً حكومياً عن العمل أو فصلتهم، من بينهم أكثر من ثلاثة آلاف جندي منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الشهر الماضي.

وأمس الأول، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، أن أنقرة تلقت «إشارات إيجابية» من جانب الولايات المتحدة حول طلب تسليم جولن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا