• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اليوفي والبايرن وتشيلسي تقترب من منصات التتويج

«الزعيم» بطل في موسم «سيطرة الكبار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

محمد حامد (دبي)

حسم الزعيم العيناوي لقب دوري الخليج العربي في الوقت الذي يقترب فيه اليوفي والبايرن من الوقوف فوق منصة تتويج الدوري الإيطالي والألماني، ولعل وجه الشبه لا يتمثل في القدرة على الحسم المبكر فحسب، بل إن العين هو الأكثر تتويجاً باللقب على المستوى المحلي بـ 12 لقباً، وبفارق واضح عن أقرب المنافسين، الأمر الذي ينطبق على فريقي اليوفي في إيطاليا والبايرن في ألمانيا، مما يؤكد أنه موسم سيطرة الكبار على مقاليد البطولات المحلية. كما أن اليوفي هو الأكثر معانقة للقب الدوري الإيطالي بـ 30 لقباً، وهو على أعتاب اللقب الـ 31، وبفارق كبير عن أقرب المنافسين تاريخياً على اللقب، وهما الميلان والإنتر ولكل منهما 18 بطولة، كما أن البايرن كالعادة يسيطر على البوندسليجا، ويقترب من اللقب الـ 25، الأمر الذي يجعله يعمق الفارق مع الجميع في ألمانيا، فالنادي الأقرب له من حيث عدد مرات الفوز باللقب هو نورمبيرج بـ 9 بطولات وبروسيا دورتموند بـ 8 ألقاب. وعلى المستوى الإنجليزي تختلف المعادلة نسبياً، حيث يتصدر تشيلسي سباق الترشيحات للفوز بالدوري الإنجليزي، وهو ليس الأفضل تاريخياً في إنجلترا، فقد سبق له الفوز باللقب 4 مرات فقط، ويتفوق عليه في هذا الجانب العديد من الأندية، وعلى رأسها مان يونايتد «20 لقباً» وليفربول «18 لقباً» وأرسنال «13 لقباً» وغيرها من الأندية، إلا أن ما يحسب للفريق اللندني أنه الأفضل على المستوى المحلي الموسم الجاري، بعد عودة مورينيو لقيادته.

جيان بطلاً

بعيداً عن مقارنة العين مع الأندية الأوروبية الكبيرة التي سيطرت على بطولات الدوري في موسم إحكام القبضة من جانب القوى التقليدية على البطولات محلياً وعالمياً، فقد اهتمت الصحف والمواقع الإلكترونية في غانا بتتويج العين باللقب، تعاطفاً مع النجم الغاني أسامواه جيان قائد منتخب «النجوم السوداء» وهداف فريق العين.

فقد أشار «غانا ويب» إلى أن جيان يواصل بنجاح لافت مسيرة حصد الألقاب في قلعة العين، بحصوله على اللقب الثالث للدوري في غضون 4 مواسم، وهو إنجاز كبير في مسيرة جيان الكروية، خاصة أنه لم يعرف طعم البطولات والألقاب، ولم يسبق له الحصول على لقب الدوري في أي نادٍ لعب له من قبل، سواء في فرنسا أو إيطاليا، وكذلك في تجربته بالدوري الإنجليزي. وجاء في التقرير الذي نشره الموقع الغاني: «حسم العين لقب الدوري في الإمارات قبل 3 جولات من نهاية المسابقة، وهو اللقب الثالث لقائد منتخب غانا أسامواه جيان في 4 مواسم أمضاها مع العين، وعلى الرغم من أنه لم يقدم أفضل مواسمه من الناحية التهديفية، بسبب الإصابات وغيابه في فترة إقامة كأس أمم أفريقيا وغيرها من ارتباطات منتخب غانا، إلا أن جيان سجل 13 هدفاً في 14 مباراة مع العين خلال الموسم الجاري».

ونوه التقرير إلى أن جيان لن يكون في مقدوره الاستمرار هدافاً لدوري الخليج العربي للموسم الرابع على التوالي، فقد ظفر باللقب على مدار 3 مواسم مضت بتسجيل 22 و31 و29 هدفاً، ولكن لاعب روما اليوفي السابق والجزيرة الحالي ميركو فوزينيتش يسيطر على صدارة الهدافين حالياً برصيد 24 هدفاً، وهو الأقرب للقب، بل مرشح لضرب أرقام جيان السابقة. بدوره، غرد أسامواه جيان عبر حسابه بموقع تويتر، وقال إن لقب الدوري دخل خزائن العين، ولم يتردد في تقديم التهنئة للجميع، من إدارة وجماهير ولاعبين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا