• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

أكد جاهزيته لاستقبال استفسارات الجمهور

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يحذر من الانسياق وراء الشائعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مايو 2018

أبوظبي (الاتحاد)

حذر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من خطورة الانسياق وراء الشائعات الغذائية التي يتم تداولها عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، لما تسببه من مخاطر على سلامة المجتمع والاقتصاد الوطني. ودعا الجهاز الجمهور العام إلى تجنب تداول الشائعات الغذائية والتواصل معه فوراً للتأكد من صحة وسلامة أية معلومات غذائية يتم تداولها لتفادي اتساع دائرة انتشار الشائعات والحد من آثارها السلبية على المجتمع.

وأكد المهندس ثامر راشد القاسمي المتحدث الرسمي باسم الجهاز أن شهر رمضان المبارك يشهد انتشار العديد من الشائعات الغذائية الموسمية، والتي تحمل في طياتها عادة معلومات مغلوطة غير مبنية على أسس علمية صحيحة، لافتاً إلى أن بعض هذه الشائعات يهدف لإلحاق الضرر ببعض المنتجات الغذائية والعلامات التجارية لأسباب تنافسية، والبعض الآخر يأتي نتيجة التفسير الخاطئ لمعلومة غذائية والفهم المغلوط لها وتداولها بين الناس دون معرفة أصلها.

وأشار القاسمي إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ينفذ برامج عديدة تستهدف رفع مستوى وعي المستهلكين بالقضايا المتعلقة بالمنتجات الغذائية والزراعية بشقيها النباتي والحيواني، ويحرص من خلال هذه البرامج على توضيح الحقيقة حول الشائعات والرد عليها اعتماداً على أسلوب تحليل المخاطر والاستناد إلى السند العلمي دائماً، حيث يتم دراسة وتحليل المعلومات المنشورة بما يشمل تتبع المعلومات المنشورة ومصدرها.

وبين القاسمي أن الجهاز يعمل على رصد الشائعات الغذائية للرد عليها بشكل استباقي لضمان الحد من انتشارها وتقليل الأضرار الناجمة عنها، ويعمل كذلك على توفير قنوات تواصل مختلفة تتيح للجمهور الاستعلام عن المعلومات ذات الصلة بالسلامة الغذائية، موضحاً أن الجهاز يمتلك حسابات رسمية تفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيس بوك» و«إنستغرام» يتلقى من خلالها مئات الاستفسارات سنوياً بما فيها الاستفسارات المتعلقة بالشائعات الغذائية.

وأفاد بأن الجهاز أطلق حزمة من مواد التوعية الخاصة بالشهر الفضيل ركز خلالها على التوعية بأهمية عدم تداول الشائعات وضرورة التصدي لها بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطرها، داعياً إلى زيارة الموقع الإلكتروني لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بشكل مستمر والاطلاع بشكل خاص على قسم الشائعات الغذائية لإثراء الحصيلة المعرفية لدى الجمهور. وجدد القاسمي دعوته للجمهور إلى عدم الانسياق أو تداول أي معلومات مجهولة المصدر حول السلامة الغذائية أو شائعات غذائية، والرجوع إلى الجهاز للتحقق من الأمر، مطالباً بضرورة التواصل المباشر مع مركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم المجاني (800555)، أو التواصل مع الجهاز من خلال حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي في حال وجود أي ملاحظة أو شكوى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا