• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

البكتيريا تؤثر في سرعة التئام الجروح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 أبريل 2014

تشير دراسة جديدة إلى أن الميكروبات التي تعيش على جلد الإنسان تؤثر على مدى سرعة التئام الجروح. وقد تؤدي نتائج هذا البحث إلى اكتشاف علاجات جديدة للجروح المزمنة، التي تصيب واحداً من بين كل 20 مسناً.

وذكر موقع «ساينس ديلي»، المعني بشؤون العلم: «إننا نقضي حياتنا وأجسامنا مغطاة من الرأس حتى أخمص القدم بطبقة رقيقة من البكتيريا»، ورغم وجود تقدير متزايد للأدوار المهمة التي تلعبها الميكروبات، التي تقطن أجسامنا في القناة الهضمية، إلا أننا لا نعلم سوى القليل عن البكتيريا التي تعيش أسفل وفوق سطح جلدنا».

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن التفاعل بين خلايانا وهذه الميكروبات على الجلد قد يؤثر على مدى سرعة التئام الجروح.

ويقول ماثيو هاردمان، كبير الباحثين بجامعة مانشستر، والذي قاد مشروع البحث: «هذه الدراسة تمنحنا فهماً أفضل بكثير لأنواع البكتيريا التي توجد في الجروح الجلدية، وكيفية مواجهة خلايانا لها، وكيف أن ذلك التفاعل يمكن أن يؤثر على التئام الجروح».

ويذكر أن الجروح المزمنة تمثل مشكلة صحية كبيرة، ولا سيما بين كبار السن، حيث يوجد واحد من بين كل عشرين مسناً مصاب بجرح مزمن ناجم في الغالب من الإصابة بمرض السكر، أو ضعف الدورة الدموية، أو ملازمة السرير، أو استخدام كرسي متحرك.

وقال هاردمان «هذه الجروح يمكن بالمعنى الحرفي أن تستمر سنوات، ونحن ليس لدينا ببساطة أي علاج يساعد على التئام جرح مزمن»، مضيفاً أن الأطباء ليس لديهم حالياً أي طريقة موثوق بها يمكن من خلالها الاستدلال على ما إذا كان الجرح سيلتئم.

(واشنطن ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا