• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العرب والأولمبياد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

انطلقت منافسات دورة الألعاب الأولمبية في مدينة ريو البرازيلية قبل أيام وشهدت خيبة أمل عربية بامتياز، حيث فشل الرياضيون العرب المشاركون في تحقيق المطلوب حتى إشعار آخر، ليلوح في الأفق أمل بعد أن حققت الإمارات - وكعادتها - إنجازاً عالمياً جديداً بحصولها على أول ميدالية للعرب فجر الأربعاء الماضي عقب إحراز لاعبها توما سيرجيو الميدالية البرونزية وزن 81 كيلوجراماً في الجودو، وهي أول ميدالية عربية في ريو. ودشن العرب مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في ريو دي جانيرو بنتائج مخيبة تمثلت بخروج جماعي في مختلف المسابقات التي خاضوا منافساتها، وتتواصل جهود الرياضيين العرب المشاركين في ألعاب ريو 2016 لحصد الميداليات الملونة بعد أن اقتصرت المشاركة في الأيام الأولى على التمثيل المشرف في مختلف الألعاب الفردية.

ويجاهد اللاعبون العرب خلال مشاركتهم في أولمبياد ريو 2016 على أمل في وضع أسماء بلادهم على جدول الميداليات الخالي في معظمه من أسماء الدول العربية. رغم استمرار التراجع في مستوى ألعاب القوى المغربية وإيقاف نجم الرمح المصري إيهاب عبد الرحمن بسبب المنشطات، تظل ألعاب القوى هي الحلم الأكبر للبعثات العربية المشاركة في الألعاب الأولمبية «ريو دي جانيرو 2016».

وعلى مدار تاريخ المشاركات العربية في دورات الألعاب الأولمبية، اقتصر الحصاد العربي على 94 ميدالية متنوعة منها 23 ذهبية و24 فضية و47 برونزية، ولكن القدر الأكبر من الميداليات الذهبية جاء عن طريق ألعاب القوى بـ13 ميدالية، فقد كانت ألعاب القوى هي المصدر الأبرز للميداليات التي حصدها الرياضيون العرب خلال مشاركاتهم المختلفة. وكانت أفضل حصيلة عربية سابقة تحققت خلال أولمبياد «سيدني 2000» عندما بلغت 14 ميدالية متنوعة، يليها أولمبياد لندن 2012 بـ12 ميدالية متنوعة.

وعبر المشاركات العربية في المنافسات الأوليمبية تمكنت 14 دولة عربية من الصعود إلى منصات التتويج في دورات الألعاب الأولمبية، من بينها ست دول حازت على ميدالية ذهبية واحدة على الأقل.

ورغم النظرة القاتمة التي تسيطر على عدد من البعثات العربية بسبب الظروف الصعبة التي مرت بها عدة بلدان عربية في السنوات الأخيرة، تبدو الترشيحات كبيرة لحصد أكثر من ميدالية متوقعة مع انتظار مفاجآت أخرى.

إلا أن وسائل الإعلام والصحف والمواقع الإخبارية العربية الورقية والإلكترونية منها أعربت عن خيبة أملها في الرياضيين العرب المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، حيث انتقد بعض المعلقين أداء الفردي والجماعي للاعبين العرب خلال هذه المنافسات العالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا