• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إذا فاز ترامب «الشعبوي»، فإن الضرائب على الأغنياء ستنخفض انخفاضاً كبيراً، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن ترامب يدعو إلى إلغاء ضريبة التركات

ترامب.. والسياسة الضريبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

بول كروجمان*

لقد بات واضحاً الآن لكل ذي عينين، أن دونالد ترامب إنسان جاهل، وغير أمين على الإطلاق، وكثير الأخطاء، وغير ناضج، وبلطجي مغرم بذاته لحد الهوس، علاوة على أنه إنسان فظيع، ولا يُطاق في الآن ذاته. ولكن اللافت للنظر، مع ذلك، أنه باستثناء بعض الانشقاقات من جانب «جمهوريين» رفيعي المستوى، فإن معظم الشخصيات الكبيرة في الحزب «الجمهوري» مثل «بول رايان» رئيس مجلس النواب و«ميتش ماكونيل»، زعيم الأغلبية «الجمهورية» في مجلس الشيوخ- ما زالوا يدعمونه في كل ما يقوله.. فما السبب الذي يدعوهم لذلك؟

من الإجابات التي يمكن تقديمها في معرض الرد على هذا السؤال، أن هؤلاء لم يكونوا أبداً رجالاً ونساء أصحاب مبادئ. أقول هذا، وأنا أعرف أن الكثيرين في وسائل الإعلام، ما زالوا مصممين على تصوير رايان بالذات، في صورة الرجل الأمين الجاد في سياساته، على رغم أن اقتراحاته السياسية، كانت نموذجاً واضحاً تماماً للخداع.

هناك إجابة أخرى لهذا السؤال، وهي أنه في عصر يتسم بالحزبية الشديدة، فإن أخطر ما يمكن أن يواجهه السياسيون الجمهوريون، ليس الخسارة في انتخابات عامة، وإنما الخسارة أمام متحدٍّ متطرف في انتخابات أولية، وهو ما يجعلهم خائفين من إغضاب ترامب، الذي يساهم قبحه في تصريف المشاعر الحقيقية لقاعدة الحزب.

ولكن هناك إجابة ثالثة يمكن تلخيصها في رقم واحد هو: 34

ما الذي يعنيه هذا الرقم: إنه تقدير مكتب الميزانية في الكونجرس، لمتوسط معدل الضريبة الفيدرالية المتحصلة من نسبة الـ 1 في المئة الأكثر ثراء في المجتمع الأميركي عام 2013، (آخر عام جرى إحصاءه)، وهو الرقم الذي مثل ارتفاعاً مقارنة بمعدل تلك الضريبة عام 2008 والذي كان قد بلغ 28.2. وسبب هذا الارتفاع هو أن الرئيس باراك أوباما قد قرر انتهاء سريان التخفيضات الضريبية على الأثرياء، التي كان جورج دبليو بوش قد سمح بها، وفرض ضرائب جديدة لتوفير التمويل اللازم، للتوسع الدراماتيكي في التأمين الصحي، وفقا لقانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة. ما أدى إلى أن الضرائب المفروضة على الأغنياء قد ازدادت في الحقيقة عما كانت عليه.

إذا ما فازت هيلاري فإن الضرائب على الصفوة، سوف تظل على نفس هذا المستوى-على أقل تقدير- وقد ترتفع بصورة كبيرة، إذا ما أبلى الديمقراطيون بلاء حسناً، في السباق الانتخابي لمجلسي الكونجرس بما يمكنهم من تمرير تشريع جديد بهذا الشأن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا