• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحسين المنافسة في أفريقيا ينتشل 500 ألف شخص من الفقر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

القاهرة (الاتحاد)

قال تقرير حديث أصدره البنك الدولي، إن تحسين أجواء المنافسة في الأسواق الأفريقية، يمكن أن ينتشل 500 ألف شخص من براثن الفقر في ثلاث دول على الأقل، هي كينيا وجنوب أفريقيا وزامبيا، ويساعد المستهلكين على توفير أكثر من 700 مليون دولار سنوياً.

ووفقا للتقرير الذي أعده البنك الدولي بالتعاون مع المنتدى الأفريقي للمنافسة، فإن مستويات المنافسة في الكثير من الأسواق الأفريقية تتدنى إلى حد كبير، ذلك أن أكثر من 70% من البلدان الأفريقية تندرج في النصف الأدنى لبلدان العالم من حيث شدة المنافسة المحلية.

وأضاف أنه في أكثر من 40% من البلدان الأفريقية، يستحوذ مُشغِّل واحد على أكثر من نصف حصة السوق في قطاعي الاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل، كما أن 9 شركات إقليمية تستحوذ على أغلب قدرات إنتاج القارة السوداء من الإسمنت، ويستحوذ مورد واحد في 18 دولة أفريقية على أكثر من نصف السوق، وتزيد أسعار الإسمنت في القارة 183% عن الأسعار العالمية.

وأوضح البنك الدولي أنه نتيجة لافتقار المنافسة في الأسواق الأفريقية، تسجل أسعار التجزئة لعشر سلع استهلاكية رئيسة، من بينها الأرز والدقيق الأبيض والزبد والألبان، ارتفاعات تزيد عن 24% على الأقل عن مثيلاتها في المدن الرئيسة الأخرى عالمياً.

ودعا التقرير إلى مكافحة الاتحادات الاحتكارية، وتحسين اللوائح التنظيمية التي تحد من المنافسة في أسواق المواد الغذائية. والاتحادات الاحتكارية، وفقا للتقرير، هي اتفاقات بين المتنافسين على تثبيت الأسعار أو الحد من الإنتاج أو التلاعب بالعطاءات، وهي سبب رئيس لضعف مستويات المنافسة.

وذكر التقرير أن عدد البلدان والتجمُّعات الاقتصادية، مثل مجموعة بلدان شرق أفريقيا والسوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، التي تبنَّت قوانين للمنافسة زاد ثلاثة أضعاف تقريبا في 15 عاما، ويوجد الآن 25 هيئة عاملة مختصة بالمنافسة في أفريقيا، وزادت الميزانيات المخصصة لهذه الهيئات 39% بين عامي 2009 و2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا