• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة يصل هولندا

10 خيول تتنافس على «الوثبة ستد» بدوندخت اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يواصل مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة فعالياته في جميع دول العالم، حيث يقام اليوم سباق كأس الوثبة ستد في هولندا تماشياً مع استراتيجية المهرجان، وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف دعم صغار الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي، من خلال تنظيم سباقات مناسبة لهم في جميع دول العالم، تزيد من عام إلى عام، حتى وصل عددها هذا العام لأكثر من 45 سباقاً في أوروبا وأميركا، إضافة للفعاليات المنوعة التي يتضمنها المهرجان والتي تشمل سباقات لكأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والمؤتمر العالمي لخيول السباقات العربية وسباقات القدرة.

وتتجه أنظار عشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة عصر اليوم إلى مضمار دوندخت، حيث تنطلق الجولة الأولى من المهرجان علي كأس الوثبة ستد المخصص للخيول في سن 4 سنوات فما فوق، لمسافة 2000 متر على المضمار العشبي، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 5 آلاف يورو.

ويشارك في سباق كأس الوثبة ستد 10 خيول مولودة في هولندا وفرنسا وبلجيكا، وقطر، أبرزها المهرة «درة الأيام» للمالك الإماراتي خالد خليفة النابودة، وبإشراف دي اي كي دورنبيرج، وبقيادة انتوني دايو، وينحدر نسل «درة الأيام» من الفحل «مظفر» والفرس «نجمة». وتمكنت «درة الأيام» البالغة من العمر أربع سنوات من تحقيق الفوز في مشاركتها الثانية فقط بسباق كأس الريحان قطر نيير والذي أقيم بمضمار دوندخت. ويمثل الخيول الفرنسية كل من «نابوكو» لسابين اكيل، وبإشراف اي دورنبيرج وبقيادة مارين، وينحدر نسلها من «امبرور دي سيدار» والفرس «نبع المحنة» وحل في المركز الثاني مرتين، و«روبي ذا فيرست» لجي كوك كورنيت وبإشراف توان والترز، وبقيادة ار شانج، والفائز مرة من ثلاث مشاركات، وينحدر نسله من «روبي» والفرس «غران». وهناك «بشاير غرطبيه» لوليد بن زيد، وبإشراف دامين ووتريجانت، وبقيادة سي مولر، التي لم تحقق مركزا متقدما خلال مشاركتين، وينحدر نسل المهرة من «دورمان» والفرس «تركيا. إلى جانب المهرة «انتصار غرطبية» لاكيوري غرطبية وبإشراف كيم اوجينبرو، وبقيادة بورجيون، التي شاركت مرة واحدة لم تحقق خلالها مركزا متقدما، وينحدر نسلها من «اكبر» والفرس «اواهاجا».

ويمثل الخيول البلجيكية كل من «ديكي» لزوتيكركن نيفي، وبإشراف فان دين تروست وبقيادة آنا فان دين تروست، وينحدر نسله من «دورمان» والفرس «دجانا»، و«فيكتور» لستال فيديو للخيول وبإشراف فان دين تروست وبقيادة نفس المدربة وفائز مرة من إجمالي 7 مشاركات، وينحدر نسله من «داحس» والفرس «جان دارك». وهناك المهرة «اوركيد داي» ليوهان فرستربين، وبإشراف نفس المالك، وبقيادة بي دي كونيك التي لم تشارك من قبل في السباقات، وينحدر نسلها من «ارسلان» والفرس «هاليانا الكندال، والمهرة «زيراداي» لنفس المالك والمدرب وبقيادة سي بوس التي لم تشارك أيضاً من قبل في السباقات، وينحدر نسلها من «التس ديل سول » والفرس «فوزية». ويمثل الخيول الهولندية صاحبة الأرض جواد وحيد وهو «درهم» لجي كوك كورنيت، وبإشراف جي ام والتر، وبقيادة جي ام كلينكنبيرج، الذي خاض 9 سباقات وأبرز نتائجه حلوله في المركز الثالث أربع مرات، وينحدر من نسل «عامر» والفرس «شيري».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا