• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«غسل البلدة ترجع العجوز ولـده»

نجـم البلـدة.... ظاهرة بحرية فريدة في المكلا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

علي سالم (المكلا)

شهدت مدينة المكلا عاصمة حضرموت فعاليات مهرجان البلدة السياحي الذي ارتبط بنجم البلدة الذي يزور مدينة المكلا الآمنة كل عام وتستقبله هذه المدينة الرائعة على طريقتها الخاصة... ولكن هذا العام نجم البلدة ومهرجانها السياحي اختلف عن كل عام، فقد جاء بعد توقف سنوات عانت فيها المدينة أهوال الأزمة اليمنية وتبعاتها من الحروب المتواصلة وآخرها محاولة تنظيم القاعدة الإرهابي إلباس مدينة الحب والسلام وشاح السواد والتطرف، فقد سخر الله لهذه المدينة الوادعة شباب النخبة الحضرمية وقيادة حضرمية واعية ممثلة في محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك وبدعم قوي ومباشر من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، فكان التحرير... وهاهي المكلا تحتفي بمهرجانها من جديد.

فقد دشن محافظ حضرموت ومعه قيادات السلطة المحلية بالمحافظة مهرجان البلدة السياحي هذا العام موجها رسالة للداخل والخارج بأن مهرجان البلدة هذه العام 2016م يأتي في ظل الأمن والاستقرار الذي تنعم به المكلا وحضرموت عامة ليرسم البسمة على شفاه أطفالنا وشبابنا.

ومع تباشير هذا النجم الذي يبدأ من 15 يوليو يتجدد عشق البحر وأمواجه وشواطئه الذهبية فتنعم به المدينة.

ونجم البلدة كما يطلق عليه أهل حضرموت أو منزلة البلدة كما يصف شكلها الفلكي (القزويني) «هي بقعة شاسعة من السماء تخلو من النجوم ويبرد فيها البحر ويعتدل المناخ ويبلغ قطرها 13 درجة تقريبا»، وهي ظاهرة بحرية فريدة ويغتنم السكان هذه الفرصة للاغتسال في مياه البحر الباردة لما لها من فوائد صحية وعلاجية كثيرة وثبت للأجداد علاجها للأمراض الجلدية.

وقيلت الحكم والأشعار والأمثال حول هذا النجم ومن الأمثال الشائعة: «غسل البلدة ترجع العجوز ولده»! ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا