• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

رداً على الاتهام بعدم استمرار جهودهم الإنسانية والاجتماعية

فنانون: المبادرات الخيرية ليست عملاً نعلن عنه في وسائل الإعلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

كثر الحديث في الفترة السابقة عن عدم اهتمام بعض الفنانين بالعمل الاجتماعي والإنساني، نتيجة لضعف ثقافة العمل التطوعي عموماً سواء عند بعض الفنانين أو غيرهم، في حين أوضح فنانون رداً على ذلك أن أعمالهم الإنسانية تكون في الخفاء لأن لها رسالة إنسانية، فهي ليست عملاً فنياً يحتاج نجاحه للإعلان عنه في وسائل الإعلام. وأوضحوا أن ثقافة التطوع جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع، وأنهم لا يقلون جهداً عن الفنانين الغربيين الذين يمارسون العمل الخيري والتطوعي في بلادهم، ويمتد نشاطهم إلى قارات العالم كافة.

القاهرة (الاتحاد) - عبر تاريخ الفن كانت هُناك نماذج للعمل التطوعي الخيري، ولكنها كانت فردية ولا تتسم بالاستمرار، وكثيراً ما يبرر الفنانون ذلك بأن العمل الخيري لا ينبغي أن تسلط عليه الأضواء ويجب أن يكون في الخفاء.

ولعلَّ أبرز نماذج العمل الخيري لرواد الفن «قطار الرحمة» الفكرة التي تبناها عدد من كبار الفنانين في مصر في بدايات القرن الماضي أمثال زوزو ماضي، وأنور وجدي، وتحية كاريوكا، وليلى مراد، حيث كانوا يسافرون عبر ربوع الوطن ليجمعوا التبرعات الخيرية للمساهمة في مشروعات اجتماعية وإنسانية، كما اقترح العديد من الفنانين على زملائهم فكرة بيع أغراضهم الثمينة في مزاد خيري يعود نفعه على الجمعيات الخيرية.

مشاركة

كما أحيت كوكب الشرق أم كلثوم، العديد من الحفلات في مصر والدول العربية والأجنبية لدعم المجهود الحربي المصري بعد عام 1967، وأوضح عدد كبير من نجوم الفن أهمية المشاركة في الأعمال الخيرية في المجتمع للمساهمة في حلول العديد من المشكلات، حيث قالت الفنانة آثار الحكيم إن المشاركة في العمل الخيري فرض على جميع المواطنين في المجتمع بلا استثناء، مشيرة إلا أنه رغم تقصير الكثيرين من أفراد المجتمع في هذا الشأن، فإنها رأت أن أضعف الإيمان أن يُشارك أي فرد في الأعمال الخيرية النبيلة بالجهد والوقت إن لم يستطع المشاركة بالمال، مشددة على ضرورة الحرص على التواصل الإنساني وخاصة مع الحالات الإنسانية.

وترى آثار أنه يصعب عقد مقارنة أو الحكم بشأن تراجع دور الفنانين مقارنة بنجوم الفن في مختلف دول العالم، فيما يتعلق بتأثيرهم وإسهاماتهم المختلفة في الأعمال الإنسانية أو الخيرية المختلفة من منطلق حرص البعض على إخفاء ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا