• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جهود مكثفة لفتح الاقتصاد الإماراتي أمام التجارة والاستثمار الأجنبي

منظمة التجارة: الإمارات الـ 16 عالمياً في الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ 16 لقائمة الدول المصدرة للسلع، وحافظت على مكانتها كأهم سوق للصادرات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، ضمن تقرير التجارة العالمي 2015 والصادر عن منظمة التجارة العالمية.

وبحسب التقرير الذي اعلن عنه في سويسرا مؤخرا، تقدمت دولة الإمارات مرتبة واحدة في جانب الواردات السلعية، حيث حلت في المركز الـ 19 لقائمة الدول المستوردة للسلع وبقيت محافظة على مكانتها كأهم سوق للصادرات والواردات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول العربية، وبلغت قيمة صادراتها 359 مليار دولار وساهمت بنسبة 1.9% من إجمالي صادرات العالم السلعية، ونمت واردات الإمارات بنسبة 4% وساهمت بما نسبته 1.4% من إجمالي الواردات العالمية.

واستحوذت الإمارات على 28% من إجمالي صادرات الشرق الأوسط، وما نسبته 33% من إجمالي وارداتها خلال 2014.

وفيما يتعلق بتجارة الخدمات، فتأتي الإمارات في المرتبة 19 عالمياً كمستورد للخدمات بقيمة بلغت 72 مليار دولار وبنسبة مساهمة 1.5% من إجمالي واردات العالم من الخدمات وفي حال التعامل مع دول الاتحاد الاوروبي كمجموعة فإن الإمارات تأتي في المرتبة 13. أما في جانب صادرات الإمارات من الخدمات فقد بلغت القيمة 17 مليار دولار وتأتي في المركز 25 في حال التعامل مع الاتحاد الأوروبي كمجموعة.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد: «أثبتت التقارير المتتابعة الصادرة عن جهات دولية مرموقة وآخرها تقرير التجارة العالمي 2015 أن دولة الإمارات عززت مكانتها في الساحة التجارية العالمية بقوة خلال السنوات الماضية ونتوقع لها استمرار النمو والازدهار على جميع المستويات ومنها التجارة بشقيها السلعي والخدمي، وخصوصاً بعد فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 والمشاريع التنموية العملاقة التي تقوم بها الدولة في عدة قطاعات، هذا فضلاً عن المبادرات التي تنتهجها الدولة على كافة المستويات ومنها بأن يكون عام 2015 عاماً للابتكار وإطلاق المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات غير النفطية وغيرها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا