• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تسعى لتنويع المصادر والموردين وطرق الإمداد

القارة العجوز تحلم بالغاز الإيراني هرباً من التبعية الروسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

بروكسل (أ ف ب)

بدأت أوروبا في الحلم بالغاز الإيراني بهدف تنويع مصادرها وتأمين إمداداتها لتجنب التبعية لروسيا في هذا المجال، خصوصاً مع احتمال إبرام اتفاق نووي من شأنه أن يعبد الطريق لرفع العقوبات عن طهران، رغم تحذير الخبراء من أن «هذا الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً».

ويراهن الاتحاد الأوروبي على الممر الجنوبي، في إشارة إلى مجموعة من أنابيب الغاز بنيت لتزويد دول جنوب الاتحاد الأوروبي بالغاز من أذربيجان، ومن دول شرق أوسطية بما فيها إيران، عبر تركيا.

وقال مفوض الطاقة ميجيل ارياس كانيتي خلال اجتماع مع الوزراء الأوروبيين في ريجا الأسبوع الماضي، إن «هذه واحدة من أولوياتنا».

وستصبح هذه الخطوط عملانية عام 2019، ومن المتوقع في مرحلة أولى أن تقوم بضخ عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى بلغاريا واليونان، لكنها «لن تكون كافية» بحسب المفوضية. غير أنه مع الغاز الإيراني بعد رفع الحظر الدولي عن طهران «يمكن زيادة القدرة إلى 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وهذا يفي بالغرض»، حسب ما قال مسؤول أوروبي.

وتسعى أوروبا جاهدة لتنويع المصادر والموردين وطرق الإمداد. واستوردت أوروبا 53 % من استهلاكها من الغاز في 2014 بـ 400 مليار يورو. لكن الإمداد عبر أوكرانيا أصبح غير ثابت بسبب الخلاف المالي المستمر بين جازبروم وشركة نفتوجاز الأوكرانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا