الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل وهاميلتون.. المطاردة في «شوارع باكو»

فيتل وهاميلتون.. المطاردة في «شوارع باكو»
22 يونيو 2017 23:44
باكو (أ ف ب)

يشهد بعد غدٍ تواصل المطاردة المستمرة منذ مطلع الموسم الحالي، بين الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري ومنافسه المباشر البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)، خلال جائزة أذربيجان الكبرى المقررة في شوارع العاصمة باكو، ضمن الجولة الثامنة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا- 1.
وكان هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات (2008 و2014 و2015)، قد نجح من خلال فوزه بسباق جائزة كندا الكبرى في وقت سابق هذا الشهر، في تقليص الفارق مع منافسه الألماني متصدر ترتيب بطولة العالم إلى 12 نقطة، وكان هاميلتون قد انطلق من المركز الأول على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال، معادلاً رقم الأسطورة البرازيلي إيرتون سينا في الانطلاق من المركز الأول (65 مرة).
وأحرز هاميلتون حينها الفوز السادس والخمسين في مسيرته، والسادس على الحلبة الكندية، والثالث له في موسم 2017.
ولم ينجح أي سائق في الفوز في سباقين توالياً هذه السنة، ويأمل هاميلتون في أن يكون أول من يحقق ذلك، لاسيما أن حلبة باكو هي الوحيدة ضمن روزنامة الموسم الحالي، التي لم يسبق له الفوز فيها.
وقال هاميلتون (32 عاماً،): إن حلبة باكو مختلفة تماماً عن مونتريال، إنها تشبه إلى حد بعيد حلبة روسيا، سيمثل السباق تحدياً كبيراً.
ولم تكن مشاركة البريطاني في السباق الأول على حلبة باكو العام الماضي جيدة، إذ اصطدمت سيارته بأحد الجدران ليكتفي بالمركز الخامس، بينما فاز في السباق زميله السابق الألماني روزبرج الذي أحرز لقب بطولة العالم الموسم الماضي واعتزل بعدها بأيام.
وقال هاميلتون: كنت سريعاً العام الماضي على هذه الحلبة، لكني لم أحقق النتيجة المرجوة، وبالتالي فإن هدفي هذه المرة هو تحقيق نتيجة إيجابية.
وساهم فوز هاميلتون في السباق الكندي وحلول زميله الفنلندي فالتيري بوتاس ثانياً، في استعادة فريق مرسيدس الذي أحرز لقب بطولة العالم في المواسم الثلاثة الماضية، صدارة بطولة الصانعين هذا الموسم.
وأشار مدير الفريق توتو وولف إلى أنه يتعين على سائقيه الحفاظ على الوتيرة نفسها التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وقال: من الآن فصاعداً، يجب الحفاظ على هذه الدينامية، السباق الأخير لم يعد مهماً.
وأضاف: إنها بطولة طويلة، سنعيش نهاية أسابيع جيدة في بعض الأحيان وسيئة في البعض الآخر، في إشارة إلى سباقي موناكو وسوتشي حيث حقق فيتل الفوز في الأول والمركز الثاني في الثاني، في حين جاء هاميلتون سابعاً ورابعاً توالياً.
وأشاد وولف بهاميلتون، وقال: يبدو لويس في أفضل وضعية له منذ خمس سنوات تاريخ انضمامي إلى الفريق، ليس فقط بسبب النتيجة الأخيرة في مونتريال، بل لأنه يتأقلم جيداً مع الأيام الصعبة.
وتعتبر حلبة باكو ثاني أطول حلبة بعد سبا فرانكورشان البلجيكية، حيث تمتد على أكثر من ستة كيلومترات وهي مزيج بين حلبة مونزا الإيطالية السريعة وحلبة موناكو ومنعطفاتها البطيئة داخل المدينة.
وكانت السرعة التي حققها سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس الموسم الماضي على متن سيارته وليامس مفاجئة؛ إذ سجل 366.1 كلم في التجارب، بحسب أرقام الحلبة، في حين أشارت سجلات فريقه إلى أن سرعته وصلت إلى 378 كلم في الساعة.
واعتبرت فيراري بأنه سيكون من الصعب جداً هذه السنة تحقيق السائقين لهذه السرعة، لاسيما أن الإطارات ازداد عرضها، وبالتالي فهي أسرع في المنعطفات، لكنها أبطأ في الأجزاء المفتوحة.
ويتوقع أن تكون درجات الحرارة المرتفعة التي قد تصل إلى حدود 40 مئوية، تحدياً أساسياً، بدءاً من التجارب الحرة اليوم، وغالباً ما تكون هذه الظروف ملائمة لفريق فيراري.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©