• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«التحالف»: قوات قتالية أميركية ستشارك بمعركة الموصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 أغسطس 2016

سرمد الطويل، وكالات (عواصم)

كشف ‬المتحدث ‬باسم ‬التحالف ‬الدولي المناهض لـ«داعش» ‬العقيد ‬كريستوفر غارفر، ‬أن ‬الجيش ‬الأميركي‭ ‬سيدفع ‬بقوات ‬مقاتلة ‬لدعم ‬الجيش ‬العراقي ‬في ‬معركة استعادة ‬الموصل، مبيناً أن دور هذه القوات لن ‬يقتصر ‬على ‬تقديم ‬المشورة‭ ‬والنصح في الحرب ضد التنظيم الإرهابي. وقال ‬المتحدث ‬باسم ‬التحالف ‬الدولي المناهض لـ«داعش» إن دور‬ ‬القوات ‬الأميركية ‬في ‬العراق ‬لن ‬يقتصر ‬على ‬تقديم ‬المشورة‭ ‬والنصح ‬للقوات ‬العراقية ‬في ‬حرب ‬ضد ‬التنظيم ‬المتطرف، ‬بل ‬سيدفع ‬بقوات‭ ‬مقاتلة في معركة الموصل، ‬مؤكداً ‬دعم ‬التحالف ‬وواشنطن ‬لخطوات ‬رئيس ‬الحكومة ‬العراقي ‬حيدر‭ ‬العبادي ‬لاستعادة ‬هذه ‬مدينة ‬الموصل قبل ‬نهاية ‬العام‭ ‬الحالي.

من جهته، أعلن‏‭ ‬مبعوث واشنطن ‬لدى ‬التحالف ‬الدولي ‬بريت ‬ماكجوراك أن ‬هجوم ‬القوات ‬العراقية‭ ‬لاستعادة ‬الموصل ‬مستمر ‬وفق ‬البرنامج ‬الزمني ‬المقرر، ‬ولم ‬يتأثر ‬بالخلاف ‬الذي‭ ‬نشب ‬بين ‬وزير ‬الدفاع ‬العراقي ‬خالد ‬العبيدي ‬ورئيس ‬البرلمان ‬سليم ‬الجبوري‭ ‬حول ‬ملفات ال‬فساد ‬المالي ‬في ‬الجيش. وأضاف في مؤتمر صحفي‏‭ ‬ببغداد أمس، ‬أن ‬التحضيرات ‬مستمرة ‬لاستعادة ‬الموصل ‬من ‬التنظيم ‬الإرهابي، ‬مشدداً ‬على‭ ‬ضرورة ‬تسليم إدارة ‬المدينة ‬لأهلها ‬عندما يتم ‬طرد المتشددين منها في ضوء الجدل المتزايد حول دور القوى العراقية‏‭ ‬التي ‬ستشارك ‬في ‬استعادة ‬الموصل خاصة ‬مليشيات «‬الحشد‭ ‬الشعبي» ‬وقوات ‬البشمركة ‬الكردية. ‬كما شدد المبعوث الأميركي على أن ‬التحالف ‬الدولي ‬يركز ‬ وفي سياق‏‭ ‬متصل ‬قالت ‬وزارة ‬الدفاع ‬العراقية ‬الخميس ‬إن ‬دفعة ‬جديدة ‬من ‬طائرات ‬استطلاع‭ ‬أميركية ‬من ‬نوع «‬كنغ ‬أير-350» ‬وصلت، ‬وإنها ‬ستُستخدم ‬في ‬معركة ‬استعادة ‬مدينة‭ ‬الموصل. في هذه الأثناء، اندلعت اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحي «داعش» لدى محاولة الإرهابيين التسلل عناصر من مناطق بجزيرة الخالدية غرب الرمادي، بينما أسفرت ضربة لمقاتلات التحالف، عن مقتل 4 متشددين بمنطقة البو علي الجاسم شمال مركز الأنبار. كما شن التنظيم هجوماً بـ 3 انتحاريين مستهدفاً ثكنات تابعة للفرقة العاشرة للجيش العراقي في مناطق كرطان والبوكنعان ضمن جزيرة الخالدية، وتمكن من الوصول وحرق 3 مركبات عسكرية وإصابة 4 جنود. من جهتها، تمكنت قوات البيشمركة من صد هجوم إرهابي قرب سواتر ترابية لخط التماس في منطقة الزركة من الجهة الغربية لطريق الطوز خورماتو- تكريت بمحافظة صلاح الدين.

إصابة صحفي وطفل بقصف إيراني طال كردستان العراق

أربيل (وكالات)

أصيب الصحفي بختيار قادر، مراسل شبكة «رووداو» الإعلامية، أثناء قصف مدفعي إيراني على المناطق الحدودية لإقليم كردستان العراق، بحجة ملاحقة تنظيمات كردية إيرانية معارضة. وقالت الشبكة، إن مراسلها أصيب في ساقه وصدره، أثناء تغطيته للقصف الإيراني على المناطق الحدودية لإقليم كردستان في قرى بيركمه وبربزين وبراويان التابعة لناحية سيدكان الحدودية أمس الأول. وبحسب الشبدكة، هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها قصف هذه المناطق، وقد أصيب سكان هذه القرى بحالة من الهلع جراء استمرار القصف، بالإضافة إلى انتشار النيران في الكثير من هذه المناطق. من جهته، أفاد مركز «الديمقراطية وحقوق الإنسان» الكردي، بأن طفلاً أصيب أثناء القصف الذي خلف خسائر كبيرة بممتلكات المواطنين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا