• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

توتر بين «الرئيسين» ينذر باندلاع أزمة في أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 أغسطس 2016

كابول (أ ف ب)

وجه رئيس الوزراء الأفغاني انتقاداً شديداً إلى حليفه أشرف غني، معتبرا أنه «غير أهل لترؤس» أفغانستان، ما يظهر الانقسام الداخلي العميق الذي يهدد حكومة الوحدة في هذا البلد. وتأتي تصريحات عبدالله عبدالله مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددت للحكومة لاحترام اتفاق تقاسم السلطة الذي أبصر النور بعد انتخابات سبتمبر 2014 التي شابها تزوير، وأكد كل من المعسكرين أنه فاز فيها.

وأمام الحكومة حتى سبتمبر لإصلاح النظام الانتخابي وتعديل الدستور بهدف إحداث منصب رئيس الوزراء لعبدالله. ولا يبدي المراقبون تفاؤلًا باحترام هذه المهلة متوقعين اندلاع أزمة سياسية.

وقال عبدالله خلال تجمع في كابول مساء أمس الأول، إن «الإصلاحات الانتخابية كانت أحد الوعود التي أطلقت عند تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. لماذا لم يتم إجراء هذه الإصلاحات؟».

وأكد أن الرئيس لم يستقبله في الأشهر الثلاثة الأخيرة وخاطب غني قائلاً «بماذا تمضي وقتك؟ هناك خلافات في كل الحكومات ولكن إذا لم يكن لدى شخص صبر للنقاش فإنه غير أهل للرئاسة».

وأسف القصر الرئاسي لتصريحات «لا تنسجم مع روح ولا مع مبادئ الحكم»، وأكد أن الحكومة «ستواصل عملها» واعدا بأن تجري «قريباً جداً مباحثات جدية وفاعلة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا