• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رصد أجسام مضادة لعلاج فيروس "كورونا"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

ا ف ب

حدد باحثون أميركيون اجساما مضادة فعالة ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية، ما يفتح الباب امام علاجات محتملة ضد هذا المرض المعدي الذي غالبا ما يؤدي الى الوفاة.

ولا يتوافر حاليا اي لقاح او مضاد حيوي ضد هذا الفيروس الذي يتسبب بالتهاب حاد في الشعب الهوائية مع نسبة وفاة تزيد عن 40 %.

وظهر هذا المرض في المملكة العربية السعودية في سبتمبر 2012 وتسبب بوفاة اكثر من مائة شخص مع تسارع كبير في الاسابيع الاخيرة مع تسجيل 39 حالة وفاة خلال نهاية الاسبوع الماضي.

والاجسام المضادة التي عزلها الباحثون في معهد دانا-فاربر للسرطان في واشنطن (مساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة) تعطل جزءا مهما من الفيروس يسمح له بالالتحام بمتلقيات لاصابة الخلايا البشرية على ما اوضح الباحثون وبينهم الدكتور واين ماراسكو.

واكتشف اخصائيو الفيروسات هؤلاء هذه الاجسام المضادة في "قاعدة" تحوي 27 مليارا من الاجسام المضادة البشرية المحفوظة في ثلاجة في معهد "دانا-فاربر" وهو من الاهم في العالم.

والاجسام المضادة هي بروتينات ينتجها النظام المناعي قادرة على التعرف على فيروسات وجراثيم دخيلة على الجسم. وبعض هذه الاجسام قادر على تعطيل عوامل محددة مسببة للمرض ومنعها من نقل العدوى الى خلايا بشرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا