• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

السجناء يرفضون التصويت بالموصل وتحذيرات من أعمال شغب يوم غدٍ

57 قتيلاً عراقياً بهجمات انتحارية في الاقتراع الخاص بالانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

هدى جاسم، وكالات (الاتحاد)

فتحت مراكز الاقتراع في أنحاء العراق أمس أبوابها أمام الناخبين في عملية التصويت الخاص في الانتخابات التشريعية، التي تشمل بشكل أساسي القوات المسلحة، تمهيداً لعملية الاقتراع العام المصادف غداً الأربعاء، وسط تحذيرات من أعمال شغب قد تستهدف العملية الانتخابية. وعجزت القوات العراقية أمس عن حماية أفرادها في يومها الانتخابي الخاص، حيث تعرضت إلى سلسلة هجمات، بينها تسع تفجيرات انتحارية داخل مراكز انتخابية، قتل فيها 57 شرطياً وعسكرياً، وأصيب نحو 70 بجروح.

وتوافد منذ الساعة السابعة من صباح أمس بالتوقيت المحلي، أفراد القوات المسلحة، التي يبلغ عددها نحو 800 ألف عنصر على 534 مركزاً تشمل 2670 محطة اقتراع، فيما ذكرت مصادر عراقية أن عدد المشاركين في التصويت الخاص يبلغ أكثر من مليون عراقي، لانتخابات أعضاء البرلمان البالغ عدد مقاعده 328 مقعداً.

وشملت عملية التصويت الخاص أمس أيضاً المهجرين المسجلين، ونزلاء السجناء وموظفيها، إضافة إلى نزلاء المستشفيات والعاملين فيها، في ظل إجراءات أمنية مشددة. وكانت انتخابات العراق انطلقت الأحد مع توجه المقيمين في الخارج إلى صناديق الاقتراع في الدول، التي يقيمون فيها. وأعلنت مفوضية الانتخابات أمس أن نحو 60 ألف عراقي شاركوا في عملية التصويت في الخارج.

واستخدم الناخبون البطاقات الإلكترونية الجديدة، والتي يأمل مسؤولو الانتخابات أن تضع نهاية للتزوير وتمنع الناخبين من التصويت عدة مرات. وقال محسن الموسوي عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس: «إن مفوضية الانتخابات على أهبة الاستعداد لبدء التصويت الخاص وأن المشمولين في التصويت الخاص هم منتسبي القوات الأمنية والمهجرين المسجلين، والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون».

وتابع الموسوي: «أن مفوضية الانتخابات جهزت 534 مركزاً للاقتراع بواقع 2670 محطة اقتراع للمشمولين من منتسبي القوات الأمنية بالتصويت الخاص، فيما جهزت 35 مركزاً للاقتراع بواقع 81 محطة اقتراع للمهجرين المسجلين». وأضاف: «أن المفوضية وفرت 27 مركزاً للاقتراع بواقع 60 محطة اقتراع للنزلاء في السجون، أما الراقدون في المستشفيات فقد وفرت المفوضية لهم 140 مركزاً للاقتراع بواقع 144 محطة متوزعة على المستشفيات في عموم البلاد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا