• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

«جنايات المنيا» تثبت عقوبة الموت على 37 متهماً وتخفف الأحكام إلى السجن المؤبد لـ492

القضاء المصري يحكم بالإعدام على مرشد «الإخوان» و682 آخرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

أحال القضاء المصري أمس أوراق المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية محمد بديع و682 آخرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى المفتي في تمهيد محتمل لإصدار أحكام إعدام ضدهم بتهم القتل والشروع في قتل ضباط شرطة، في أحداث عنف المنيا في أغسطس الماضي. وصدقت محكمة جنايات المنيا التي أصدرت القرار على تثبيت أحكام الإعدام ضد 37 متهما في القضية نفسها، لكن مع تخفيف أحكام أخرى من الإعدام إلى السجن المؤبد بحق 492 متهما آخرين كانت أحيلت أوراقهم إلى المفتي في مارس الماضي. في وقت قرر النائب العام المستشار هشام بركات الطعن بأحكام الإعدام أمام محكمة النقض، حرصاً على حسن سير العدالة وتطبيق صحيح أحكام القانون.

وعقدت محكمة جنايات المنيا برئاسة القاضي سعيد يوسف صبري جلستين سريعتين أمس، الأولى انتهت إلى الإعلان عن إحالة أوراق بديع و682 آخرين من «الإخوان» إلى المفتي بتهم القتل والشروع في قتل ضباط شرطة بأعمال عنف شملت مهاجمة مركزين للشرطة في بلدتي العدوة ومطاي ما أسفر عن مقتل ضابطين وإصابة ثلاثة آخرين في 14 أغسطس الماضي، في أعقاب فض السلطات لاعتصام أنصار مرسي في رابعة العدوية في القاهرة الذي خلف مئات القتلى، وهو ما يعني فعليا بمثابة حكم مبدئي بالإعدام، والثانية ألغت عقوبات إعدام كانت أصدرتها المحكمة نفسها بحق 492 من أصل 529 من أنصار مرسي في مارس الماضي، وخففتها إلى السجن المؤبد 25 عاما، وثبتت الحكم على 37 متهما آخرين.

وعقوبة الإعدام لا تعتبر سارية، وفقا للقانون، إلا بعد تصديق مفتي الجمهورية عليها، لكن رأي المفتي يبقى استشاريا أيضا. وسيعلن القاضي في 21 يونيو المقبل ما إذا تمت المصادقة على عقوبة الإعدام بحق المتهمين الـ683. ويحق للمتهمين الطعن في الأحكام أمام محكمة النقض. ولم يمثل بديع الذي يواجه اتهامات تصل عقوبتها إلى الإعدام في 37 قضية أخرى، وهو مسجون في القاهرة أمام المحكمة التي سقط خارجها عدد من أقارب المتهمين مغشيا عليهم فور سماعهم بالأحكام. ووقعت مناوشات بين أقارب للمحكوم عليهم والشرطة التي ضربت طوقا أمنيا حول المحكمة.

وقاطع محامو المتهمين الجلسة الأخيرة ووصفوها بانها «هزلية» بعد أحكام الإعدام الجماعية في مارس الماضي، وقال المحامي خالد الكومي «إن 60% من المتهمين الـ 529 الذين حكم عليهم بالإعدام، بينهم مدرسون وأطباء، لديهم دلائل تثبت انهم لم يكونوا في ذلك اليوم الذي اتهموا فيه بمهاجمة قسم شرطة مطاي في المنيا».

وأكد محمد الدماطي المتحدث باسم هيئة الدفاع أنه سيتم التقدم بالطعن على الحكم الصادر بإعدام 37 متهما، والمؤبد لـ 490 في أحداث مطاي، وأضاف «أن هناك عددا من المتهمين حكم عليهم غيابيا، وبمجرد تسليم أنفسهم أو القبض عليهم سيعاد إجراءات محاكمتهم مرة أخرى»، مطالبا النيابة أن تقدم هذا الحكم لمحكمة الطعن. وأدانت جماعة «الإخوان» في بيان أحكام الإعدام، واعتبرتها إشارة أخرى واضحة من النظام أنه مصمم على سحق كل الأصوات المعارضة والتعبير في مصر».

ووقف بديع أمام محكمة جنايات القاهرة أمس في القضية المعروفة إعلاميا بــ«أحداث مكتب الإرشاد»، وذلك بعد ساعات من الحكم بإحالة أوراقه إلى المفتي، ونقل المحامي أسامة مرسي نجل الرئيس المعزول عن بديع قوله «لو أعدموني ألف مرة والله لا أنكص عن الحق». ونشر نجل مرسي كلمات بديع في صفحته على موقع «فيسبوك». وقال مسؤولان أمنيان «إن بديع بدا هادئا وإنه مازح رفاقه قائلا إن على أعضاء الجماعة أن يشتروا له لباس السجن الأحمر الذي يرتديه المدانون الصادرة بحقهم أحكام بالإعدام».

وفي المقابل، دافعت الحكومة المصرية عن الحكم غير المسبوق، موضحة «انه صدر عن محكمة مستقلة وبعد دراسة متأنية للقضية، وان المتهمين يستطيعون الطعن على الحكم أمام محكمة النقض». وقال المحامي العام لنيابات شمال المنيا عبد الرحيم عبد الملك «هناك أدلة قوية تدين المحكوم عليهم بالإعدام..هناك مقاطع فيديو وهناك شهود عيان.. لدينا مستندات تثبت دعوة مكتب إرشاد الإخوان لأنصارها بمهاجمة أفسام الشرطة والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة في المنيا إذا ما جرى فض اعتصام رابعة العدوية، وهو ما حدث».

إلى ذلك، قرر النائب العام المصري المستشار هشام بركات الطعن بأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا بحق مدانين بارتكاب جرائم إرهاب وعنف. وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أن بركات أمر باتخاذ إجراءات الطعن أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة في قضية مطاي، بما في ذلك الأحكام الصادرة ببراءة بعض المتهمين في القضية التي صدرت في مارس الماضي، وكذلك الأحكام التي صدرت أمس، وذلك حرصاً على حسن سير العدالة وتطبيق صحيح أحكام القانون».

ورفضت محكمة جنايات الجيزة الاستئناف المقدم من 32 متهما من الإخوان مع استمرار حبسهم 45 يوما، وذلك لاقتحامهم وحرق قسم شرطة أطفيح عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي وقعت يوم 14 أغسطس. وقررت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، بتأجيل ثالث جلسات الإخواني فريد إسماعيل و15 آخرين في أحداث التحريض على العنف بدائرة قسم ثان الزقازيق في فض أحداث رابعة لجلسة 30 أبريل، وذلك لتعذر حضور الموقوف من محبسه. وقررت محكمة جنح باب الشعرية تأجيل محاكمة 162 متهماً في أحداث العنف والشغب التي وقعت بمنطقة باب الشعرية عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة لجلسة 5 مايو المقبل. وقررت محكمة جنح الموسكي تأجيل محاكمة 112 متهما في قضية أحداث الشغب والعنف ألتي وقعت يوم 25 يناير الماضي في احتفالات الذكرى الثالثة للثورة لجلسة 12 مايو. وقررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة 29 طالباً متورطين بقضية أحداث جامعة الأزهر لجلسة 19 مايو المقبل إدارياً لعدم حضور المتهمين. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا