الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

العولمة الرخوة: ألغام العقل وأوهام الهوية!

23 يونيو 2010 21:16
تحكم العالم منذ منتصف القرن الماضي مفارقات غريبة، فمن جهة تجتاحه رغبة أكيدة في فتح الحدود والتقاء الثقافات، ومن جهة أخرى تتسارع وتيرة تشكل الحركات المنبثقة عن مطالب الهوية الإثنية والقومية والدينية المنادية بالخصوصية. وفي الوقت الذي كانت تنتظر فيه الإنسانية مزيداً من الانفتاح والوئام، لم تؤد العولمة بكل أبعادها الاقتصادية، والإعلامية، والثقافية، إلى التخفيف من التوجهات الكبرى للهوية والمتمظهرة أساساً في مختلف أشكال التعصب الديني والإثني والعرقي. ولا يشذ العالم العربي الإسلامي كما يبدو للوهلة الأولى عن هذه المفارقات الغريبة، فالعقل العربي المعاصر، كما يبدو مصاب بحالة من التيه أمام ثنائيتي الانفتاح والانغلاق، بفعل الألغام الكثيرة المزروعة في طريقه والأزقة المفخخة، التي كتب حراسها على بواباتها الرئيسية "ممنوع الاقتراب" أو "ممنوع محاولة التفكير"، بل إن كل محاولة لاختراق "هويتنا المقدسة" تعرض صاحبها عادة للمساءلة، وربما حتى إلى ما هو أدهى. على أن حراس هوية العقل العربي الإسلامي الحديث متجهمون جداً وشداد غلاظ، بشكل لا يوصف، وبعضهم يلبس اللباس الأفغاني الملفت، والبعض الآخر متخف في عمامة الإصلاح الديني المعتدل، وأما هدفهم فاقتناص فرصة إهدار دم المتهمين بنشر الأفكار الدخيلة غير المنسجمة مع "تعاليم بيئتنا وخصوصيتنا". ومن مميزات حراس الهوية والخصوصية وضعهم لكل الأفكار المتنورة في ثلاجة الزمن الماضي. وهكذا وإن اختلفت تسمياتهم فإن المنطق الذي يحكم تصورهم العام للحياة وللوجود يبقى ثابتاً، حيث يهاجم الأصوليون الجدد وبشكل منهجي أنواع الهويات المتواجدة على الصعيد المحلي، كما يهاجمون التقاليد حتى وإن كانت لا تمس المسائل المتعلقة بالعقيدة. وأمام هذا التصور المنغلق للوجود، يصبح البحث عن الهوية الطهرانية الخالصة متلائماً مع سياق فكري لا يؤمن بالاختلاف، فيتم اللجوء إلى كل الأساليب الممكنة لنزع الشرعية عن الممارسات المخالفة للنص الديني كما تمت قراءته وتأويله خلال فترة تاريخية معينة. ويعتمد المطالبون بالهوية المقدسة في نزع الشرعية عن الممارسات المختلفة على عدد من التقنيات أهمها، كما يقول السوسيولوجي المغربي عبدالصمد الديالمي تبسيط الواقع إلى فعلين أساسيين: "تحويل الأفراد المكونين لجماعة إلى وحدة متجانسة ومتميزة. والثاني يتمثل في تحويل تلك الوحدة إلى ماهية ثابتة مستقلة عن التاريخ يفضي الفعل الأول إلى تهميش الفوارق الاجتماعية والثقافية والاجتماعية وذلك لصالح ما هو ثقافي وديني". وفي كل الحالات يظل الثابت غير المتحول، هو الاعتراض على كل أشكال الهويات المخالفة، فيتم تحريم الممارسات الفنية ومهاجمة الطقوس الدينية ونزع الشرعية عن الممارسات الاجتماعية غير المتوافقة مع التنميط، لكي تصبح "ضلالا"، مما يضفي على هذا الاعتراض بعداً دينيّاً يستهدف بالأساس الثقافة بمعناها الأنتروبولوجي، أي تدمير الأنساق الرمزية التي يتشكل منها المجتمع، وفرض بديل أحادي الرؤية. إن المنطق الذي يوحد "أنصار الهوية الخالصة من الشوائب" نابع من اعتبار أساسي يفيد تجاوز البعد الوطني للوصول إلى نوع من "الهوية الإسلامية العالمية"، بحثاً عن وحدة افتراضية للأمة الإسلامية وبحثاً عن بديل غائب على مستوى الواقع وحاضر على المستوى الاستيهامي والخيالي. غير أن مسعى البحث عن الوحدة لا يتم دون رغبة أكيدة في القضاء على كل أنواع الهويات الأخرى غير الدينية، ولا يتم أيضاً دون السعي نحو القضاء على كل أنواع الهويات المختلفة، كما يتم رفض كل المقولات الحداثية من قبيل المواطَنة مثلاً. إن مقومات "الهوية المقدسة" كما يتصورها الأصوليون بمختلف اتجاهاتهم مستمدة من الماضي دون اعتبار لشرط التغيير أو التطور أوالنسبية. وهكذا قد يؤدي البحث عن أجوبة الحاضر انطلاقاً من مقولات الماضي، إلى السقوط في تناقضات جوهرية من قبيل رفض الغرب واستعمال منتجاته، وإدانة العولمة مع الاستفادة من منجزاتها خاصة ما يتعلق منها باستعمال الوسائل الحديثة للاتصال، في نزوع برغماتي يلازم جميع التوجهات الأصولية مهما كانت درجة تشددها. ونتيجة هذا النزوع التبسيطي والإقصائي، تنتهي كل حركات الهوية المبنية على الدين مهما اختلفت درجات تطرفها، إلى تصورات بالغة التناقض والانعزالية. إن خطورة انبناء الهوية على عنصر واحد هو العقيدة الدينية نابعة من استغلال هاته العقيدة لإقصاء وتكفير المغاير "لأنه يعبد ما لا أعبد". وتصبح الخطورة أشد عندما ينتقل منطق التكفير الديني إلى الحقل الاجتماعي والسياسي والثقافي، فيصير "الآخر هو الجحيم" لأنه مغاير ومختلف. إن هذه التصورات المتكلسة تحمل في ثناياها خطر اندلاع الحروب الدينية والعقائدية أو العرقية، بفعل التجييش الديني والعرقي وقوة التأثير العاطفي الذي تمارسه على الناس، وهنا لابد من استحضار الحرب العالمية الثانية، وعلى رغم كل أسبابها المباشرة وغير المباشرة، فإن اندلاعها وقع بفعل الأطروحة النازية الباحثة عن ضمان استفراد الجنس الآري بالسيطرة والسطوة. إن التقاء الهويات المتباينة، لا يقود بالضرورة إلى التصادم، إنه سنة من سنن التاريخ ومن سنن الوجود البشري، بل إن الالتقاء ومهما كانت ظروفه وشروطه التاريخية، غالباً ما يكون دافعاً إلى التقدم خاصة إذا كان اللقاء في إطار غير مغلق، ولكن طبيعة التحولات التي يشهدها العالم، وعدم القدرة على مسايرتها، أفرزا سيطرة قيم الانغلاق مما قاد إلى الصدام المأساوي والتسليم الأعمى بـ"أفضلية" هذه الهوية على تلك، اعتماداً على فهم "ثابت للتاريخ" ينطلق من تصوره كمعطى مقدس تشكل فيه الذات مصدر الحقيقة المطلقة، ومركز الكون في حين يمثل العالم وبقية الأجناس والأديان والثقافات مجرد توابع... وهنا يختلط الوهم بالحقيقة... وتحدث المآسي. عزيز مشواط - كاتب مغربي ينشر بترتيب خاص مع خدمة "منبر الحرية"
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©