الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توسك: عودة بريطانيا عن الخروج من الاتحاد الأوروبي ممكنة

توسك: عودة بريطانيا عن الخروج من الاتحاد الأوروبي ممكنة
22 يونيو 2017 17:57
أعرب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الخميس، عن أمله في أن يعود البريطانيون عن قرارهم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي واصفا الفكرة بـ"الحلم" القابل للتحقق.
تأتي تصريحات توسك قبيل قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل يتوقع أن تقدم خلالها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إيجازا لقادة التكتل بشأن خططها المتعلقة بالخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال توسك للصحافيين "بعض أصدقائي البريطانيين سألوني إذا كان من الممكن التراجع عن بريكست وإن كان من الممكن التوصل إلى نتيجة تفضي إلى بقاء المملكة المتحدة جزءا من الاتحاد الأوروبي".
وأضاف "قلت لهم إن الاتحاد الأوروبي في الأساس بني على أحلام كان يعتقد أنها غير قابلة للتحقق، فمن يعرف؟ (...) قد تقولون إني حالم لكنني لست الوحيد".
وأحدث قرار البريطانيين، من خلال استفتاء جرى منذ عام بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، صدمة في أوساط التكتل المكون من 28 بلدا.
لكن النتيجة السيئة التي حققتها ماي في الانتخابات المبكرة في الثامن من يونيو الجاري وأفقدت حزبها الغالبية المطلقة في البرلمان، أثارت تكهنات بأن خططها المتعلقة بالخروج من الاتحاد الأوروبي قد تضعف كثيرا أو حتى يتم التراجع عنها كليا.
والأسبوع الماضي، أكد كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ووزير المالية الألماني وولفغانغ شويبليه أن "الباب مفتوح" لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
وستكشف ماي خلال القمة عن "عرض سخي" لحل المسائل التي تقلق الاتحاد الأوروبي بشأن الحقوق التي سيتمتع بها حوالي ثلاثة ملايين مواطن أوروبي يعيشون في بريطانيا بعد خروجها من الكتلة الأوروبية.
من جهة أخرى، شدد توسك على أن أعضاء الاتحاد الـ27 يشعرون بالتفاؤل حيال مستقبل التكتل بعد أعوام من الأزمات وتنامي المشاعر المعادية التي بلغت ذروتها مع تصويت البريطانيين لصالح الانسحاب منه.
ورغم أن قمة الخميس هي القمة الـ80 التي يحضرها إما كرئيس وزراء بولندا السابق أو رئيس المجلس الأوروبي، قال توسك "لم يحدث من قبل أن اعتقدت بهذه القوة بأن الأمور تسير باتجاه أفضل".
إلا أنه أضاف "يجب أن يبقى تفاؤلنا بغاية الحذر ولكن لدينا سبب جيد لنذكره".
وأمس الأربعاء، أثارت الملكة اليزابيث جدلا واسعا لارتدائها قبعة أشار كثيرون إلى الشبه بينها وبين علم الاتحاد الأوروبي خلال الخطاب الذي ألقته أمام البرلمان وركز على العمل الهائل الذي ينتظر بلادها للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور قبعة الملكة الزرقاء والمزينة بزهور صفراء إلى جانب صور علم الاتحاد الأوروبي الأزرق الذي يحمل نجوما صفراء تمثل دوله.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©