الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

“التربية” تعتزم استحداث 40 وظيفة معلم مساعد في مدارس تضم ذوي الاحتياجات

“التربية” تعتزم استحداث 40 وظيفة معلم مساعد في مدارس تضم ذوي الاحتياجات
21 نوفمبر 2009 01:13
تتجه وزارة التربية والتعليم إلى استحداث 40 وظيفة بصفة المعلم المساعد في النظام التعليمي للمدارس التي يطبّق فيها مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى ابتعاث 5 من طلبة الثانوية العامة سنوياً الى دول أجنبية للتخصص في مجالات محددة ومطلوبة في مدارس الإمارات في مجال التربية الخاصة، وذلك وفقاً للاستراتيجية الجديدة التي وضعتها الإدارة للعام 2010، بحسب مصدر مسؤول في الوزارة. وتطمح الوزارة إلى توفير متخصصين في الإعاقة البصرية في كل منطقة تعليمية، وتهيئة كل الكوادر التعليمية لاستقبال هذه الفئات وكيفية التعامل معها بحسب نورا المري مدير إدارة التربية الخاصة في الوزارة. ولفتت إلى أن الوزارة تهدف أيضاً إلى تجهيز مباني المدارس بكل ما يحتاجه الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة كالمقابض الجانبية واللوحات الإرشادية بطريقة برايل في كل مرافق المدرسة، إضافة إلى تدريب الطلبة على أحدث التقنيات وتوفير المناهج على الحاسوب بدلاً من الكتب المطبوعة، وكذلك تقييم الطلبة وفقاً لنظام برايل. وقالت نورا المري إن مجمل الطلبة من أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية قد بلغ عددهم خلال العام الفائت 225 طالباً موزعين على عدد من المدارس الحكومية في الدولة مقابل 270 في العام الدراسي 2007-2008، لافتة إلى أن لائحة الطلبة للعام الدراسي 2009-2010 سوف تكتمل خلال الشهر المقبل والتي ستبيّن عدد الطلبة التي تمّ دمجهم في المدارس العادية خلال العام الجاري. وأشارت المري إلى أن وزارة التربية تعمل الآن على إحداث نقلة نوعية على مستوى تعليم ذوي الاحتياجات، إذ تسعى إلى توفير المناهج والمقررات الدراسية على أقراص مدمجة لتعليم ذوي الإعاقة البصرية على وجه التحديد عن طريق السمع، إلى جانب الوصول بعملية تقييم الطلبة إلى مستوى أكثر تطوراً يعتمد تحويل ورقة الامتحان العادية لكي تكون مكتوبة بطريقة برايل، كما تسعى الوزارة إلى توفير متخصصين في هذا المجال بالتنسيق والتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية. أما الخطوات التي اعتمدتها الوزارة لإنجاح دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك توفير كتب مطبوعة بلغة برايل، وتوفير كتب مكبرة، وتشكيل لجان خاصة لكل المراحل تقوم بقراءة الأسئلة للطلبة، وحذف وتعديل الأسئلة، والتسجيل الصوتي. وأنهت وزارة التربية والتعليم تدريب نحو 55 معلمة في جامعة زايد على ثلاثة مساقات خاصة بطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، هي مساق الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، مساق إدارة الصف الدراسي، مساق الملاحظة والتقييم، بهدف تشكيل فريق تدريبي لنقل الخبرات المقدمة بالمساقات إلى الميدان التربوي حسب الحاجة، ضمن مبادرة دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي العام وتطبيقها في عشر مدارس. وكان معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم سلّم مؤخراً 66 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية أحدث المستلزمات والأجهزة الخاصة بتعليم هذه الفئة. وضمت الأجهزة والمستلزمات التي سلّمها معاليه للطلبة أجهزة الكتابة بطريقة برايل، وحواسيب محمولة ناطقة، وشاشات عرض خاصة، إلى جانب مستلزمات أخرى غير تعليمية تخص حياة الطالب وتعاملاته وأنشطته الحياتية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©