• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

انطلاق مؤتمر الإمارات الأول للأمن البيولوجي في دبي

وزير البيئة: الإمارات مركز عالمي رئيسي في التجارة ونقل الركاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

انطلقت أمس في فندق البستان روتانا بدبي، ولأول مرة في الإمارات، أعمال «مؤتمر الإمارات الأول للأمن البيولوجي 2014»، الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه، ويستمر يومين. يشارك في المؤتمر أكثر من 120 شخصاً من داخل الدولة، يمثلون الوزارات المختصة، مثل وزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة والقوات المسلحة، والهيئات الحكومية، ومنها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، والهيئة الاتحادية للجمارك، بالإضافة إلى هيئات البيئة المحلية، وهيئات الصحة المحلية والبلديات.

كما يشارك في المؤتمر خبراء من المنظمات الدولية، ومنها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، ومن جامعات في الولايات المتحدة وكندا.

ويأتي تنظيم المؤتمر في إطار الجهود الرامية لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي التي اعتمدها مجلس الوزراء العام الماضي وتهدف إلى بناء أمن بيولوجي متكامل، والإسهام في تعزيز أمن وسلامة الوطن الذي يمثل ركيزة أساسية في رؤية الإمارات 2021.

وقال معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، ، إن الإمارات ، تتمتع بأهمية إقليمية ودولية متزايدة في مختلف المجالات، وتعتبر أحد المراكز الرئيسية العالمية في التجارة ومعبراً مهماً لنقل الركاب والبضائع.

وأضاف أن هذه الوتيرة سوف تتزايد، خاصة بعد فوز الإمارات باستضافة «إكسبو 2020»، وهذا بدوره يتطلب مواكبة متطلبات التحكم والسيطرة على المواد البيولوجية، مؤكداً معاليه أن تعزيز إجراءات الرقابة والتأهب والاستجابة تلعب دوراً محورياً في منع هذه المخاطر، والسيطرة عليها والحد من تأثيراتها السلبية عند وقوعها، وقد ارتكزت الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي بدولة الإمارات على ثلاثة محاور رئيسية، هي الحد من خطر العوامل البيولوجية الطبيعية أو البشرية المتعمدة أو غير المتعمدة، وبناء قدرات الكشف عن وجود المخاطر البيولوجية، وقدرات التعامل مع الحوادث والتهديدات البيولوجية بمختلف أنواعها. (دبي ـ وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض