• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لاعبون غزوا القلوب من «الباب الواسع»

أفضل 10 صفقات في تاريخ الدوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 أغسطس 2016

عمرو عبيد (القاهرة)

حصر أفضل عشر صفقات انتقال للاعبين في تاريخ «البريميرليج»، أمر غاية في الصعوبة، ومنذ انطلاق المسابقة الأعرق في تاريخ بطولات الدوري الأوروبية، بزغ مئات من النجوم عبر عديد السنوات والمواسم، عشرات اللاعبين لعبوا مئات المباريات، عشرات من اللاعبين هزوا الشباك مئات ومئات المرات، عدد لا نهائي منهم تركوا بصماتهم بقوة في تاريخ الكرة الإنجليزية، وحفروا صورهم في عقول وقلوب آلاف المشجعين، من مختلف الأندية، واجتهد كثيرون عبر السنوات الماضية في تصنيف أفضل 100 لاعب أو صفقة مرت على الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنها تبقى اجتهادات في النهاية، منها ما يصيب ومنها ما يخطئ، ويبقى الحكم النهائي للجمهور وحده دون غيره، مهما تحدثت الأرقام والأهداف والبطولات، تبقى حالة من العشق الخاص بين هذا النجم وذلك الجمهور.

ومع اجتهاد جديد وضع في اعتباره تصنيف الصفقات القوية، حسب تأثيرها ومشاركتها وبطولاتها مع أهم وأكبر أندية «البريميرليج»، منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، لتكون أقرب إلى الواقع الحالي، ربما يجب أن تكون البداية مع الويلزي المخضرم التاريخي، ريان جيجز نجم نجوم مانشستر يونايتد عبر العديد من السنوات، ووسط كثير من الأجيال المتعاقبة، والطريف أنه كان أحد ناشئي فريق مانشستر سيتي حتى سن الرابعة عشرة، قبل انتقاله إلى صفوف ناشئي «الشياطين الحمر» عام 1987.

لاعب الوسط القدير بدأ مشواره الحقيقي مع «المان يونايتد» عام 1990، واستمر حتى 2014 طوال 24 عاماً متتالية من دون توقف، حصد خلالها 35 بطولة متنوعة مع الفريق الكبير، منها 13 بطولة للدوري وبطولتان لدوري الأبطال، وواحدة لـ«السوبر الأوروبي»، وأخرى في كأس العالم للأندية، بالإضافة إلى بطولات أخرى ما بين كأس الاتحاد الإنجليزي وغيرها.

جيجز هو اللاعب الأسطوري الذي بلغ عدد مبارياته بقميص «الشياطين» 963 مباراة، أحرز خلالها 168 هدفاً، وصنع تاريخاً مجيداً لن ينسى مطلقاً، حيث صار «أيقونة عظيمة» في تاريخ فريق مانشستر الأكبر.

في عام 1993، شهد سوق انتقالات اللاعبين صفقة قياسية آنذاك، بانتقال الأيرلندي روى كين، من صفوف نوتنجهام فورست إلى قائمة مانشستر يونايتد، بعد إصرار من جانب السير أليكس فيرجسون على ضم اللاعب الفذ، وهو ما حدث بمكالمة هاتفية من جانب فيرجسون إلى كين، قبل انتقال الأخير إلى صفوف بلاكبيرن، ووقع على الفور في يوم عطلة رسمية عقد الانتقال إلى صفوف مانشستر يونايتد، مقابل ما يوازي 3.75 مليون يورو، وهو رقم فلكي في ذلك التوقيت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا